جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي
جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي


جمال نجم: الشمول المالي يحقق الاستقرار الاقتصادي

شيماء مصطفى

الإثنين، 08 مايو 2017 - 11:30 ص

أكد جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي، أن الشمول المالي من أهم المفاهيم الاقتصادية التي استحوذت على اهتمام المؤسسات الدولية ،وهى تؤدي لاستقرار النظام المالي والحد من القطاعات الاقتصادية اغير رسمية والتي تصل طبقا لبعض الاحصائيات لـ85%.

وأضاف خلال المؤتمر السنوي التاسع للمعهد المصرفي، أن البنك المركزي أطلق عدة مبادارات لترسيخ الشمول المالين مشيرا إلى أن مجلس إدارة البنك المركزي باطلاق عدد من المبادرات منها تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة متناهية الصغر ووضع تعريف لها في ديسمبر 2016 كما شملت المبادرات توفير تمويلات وتسهيلات ائتمانية لها بفائدة 5% للمشروعات الصغيرة والزام البنوك بتخصيص 20% من حجم محفظتها لتمويل وتشجيع هذه المشروعات.

وقال نائب محافظ البنك المركزي، إن البنك الزم البنوك بتوفير تسهيلان للمشروعات المتوسطة بفائدة 7% فقط لتمويل شراء المعدات والآلات وتنفيذ المشروعات المختلفة.

وأوضح  نجم، أن المبادرات شملت اتاحة مبلغ 10 مليار جنيه على شرائح بفائدة 10% للشركات المتوسطة العاملة في المجال الصناعي والزراعي لتحديث الالاتها ومعداتها للمشروعات القائمة لتحسين اوضاعها، مشيرا إلي أن الهدف من هذه المبادرات توفير فرص عمل للشباب كما انها تعمل على تحقيق الاستقرار المالي والتنويع في محافظ البنوك.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة