وزير الخارجية يتوجه الأربعاء إلى غانا لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين

أ ش أ

الثلاثاء، 09 مايو 2017 - 12:55 م

 
  


يتوجه وزير الخارجية سامح شكري، غدا الأربعاء 10 مايو، إلى العاصمة الغانية أكرا في زيارة ثنائية تهدف إلى بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها في كافة المجالات، فضلا عن التشاور حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
وصرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، اليوم الثلاثاء 9 مايو، بأن الوزير شكري سوف يسلم خلال الزيارة رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الرئيس الغاني نانا أكوفو أدو، تتعلق بسبل تعزيز العلاقات الثنائية، كما يلتقي خلالها مع كل من وزير الخارجية ورئيس البرلمان، مشيرا إلى أن الزيارة تأتي في إطار جهود مصر المتواصلة لدعم العلاقات الثنائية مع الدول الأفريقية، واستناداً إلى العلاقات التاريخية التي تربط مصر مع غانا.
ونوه المتحدث باسم الخارجية بأن العلاقات المصرية الغانية ترجع إلى فترة التحرر الوطني في القارة الأفريقية في الخمسينيات من القرن الماضي، حيث لعبت مصر دوراً بارزاً في دعم الأشقاء الأفارقة وعلى رأسهم غانا بقيادة الزعيم التاريخي كوامي نكروما لنيل الاستقلال، وكانت غانا من أوائل الدول الأفريقية التي نالت استقلالها عام 1957.
وأضاف أبو زيد أن العلاقات الثنائية مع غانا تعد نموذجا للعلاقات المصرية الأفريقية على المستوى الثنائي، حيث يتخطى حجم الاستثمارات المصرية في غانا مليار دولار من خلال الشركات المصرية الكبرى العاملة في العديد من المجالات مثل البنية التحتية والإنشاءات والكهرباء، كما تسعى مصر وغانا حالياً إلى تفعيل أعمال اللجنة المشتركة بين البلدين لزيادة التبادل التجاري بما يتناسب مع العلاقات الثنائية التاريخية. 
وأشار إلى أن التعاون بين البلدين يشمل عدة مجالات مثل التعاون الأمني ومكافحة الإرهاب، والصحة، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والزراعة، والري، والثروة السمكية، والتعليم، والثقافة.
وأكد المتحدث باسم الخارجية على أن التواصل بين الجانبين ظل مستمرا بشكل مكثف خلال الأعوام الماضية، حيث زار غانا كل من مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والإستراتيجية ونائب وزير الخارجية للشئون الأفريقية ومساعد وزير الخارجية للشئون الأفريقية، بينما استقبلت مصر نائب رئيس الجمهورية الغاني ومفتش عام الشرطة الغانية، فضلا عن اللقاء المشترك بين رئيسي البلدين على هامش قمة الاتحاد الأفريقي في كيجالي عام 2016.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة