في حفل تأبين شاعر المقاومة بالسويس.. حامد: كلمات »غزالي« تحولت إلى قذائف صوب العدو

حسام صالح

الأربعاء، 10 مايو 2017 - 11:57 م

نظمت محافظة السويس مساء اليوم الأربعاء حفلا لتأبين الكابتن غزالي، شاعر المقاومة الشعبية بالسويس، بحضور الكاتب الصحفي حلمي نمنم وزير الثقافة واللواء أحمد حامد محافظ السويس.
وخلال الحفل الذي أقيم بقصر ثقافة السويس، تم عرض فيلم تسجيلي عن شاعر المقاومة الشعبية يحكي فيه عن بداياته الشعرية وكلماته التي كانت بمثابة صبر وقوة للمواطنين وللجنود علي جبهة القتال في المعارك التي شهدتها السويس ومصر، مرورا بفترة النكسة وحرب الاستنزاف 1969 والانتصار فى معركة الأربعين في 24 أكتوبر 1973 وفترة حصار الـ 100 يوم، وبعد العودة من الهجرة إلي ارض السويس الباسلة. 
وأكد اللواء حامد، أن في حياة الأمم لحظات يتوقف فيها التاريخ ليكتب لحظات المجد والعزة وفي هذه اللحظات يولد رجال يصنعون التاريخ وفي السويس ما أكثر هؤلاء الرجال الذين صنعوا التاريخ ومنهم فقيدنا الراحل الكابتن غزالي، وهو ممن سطروا بأقلامهم هذا التاريخ وزرعوا الأمل في النفوس وعملوا فأحسنوا العمل فأحبهم شعب السويس ومصر كلها وقال المحافظ ان الفقيد لم يكن  رجل المقاومة وشاعر العامية فقط بل رمزاً للمقاومة في كل مكان وزمان، حيث خرجت أغاني الكابتن غزالي " فدائي البندقية والسمسمية" من بين خنادق المقاومة الشعبية في السويس، وتحولت إلى قذائف مدوية موجهة صوب العدو، فمن بين أصوات المدافع وأنغام السمسمية جمعت فرقة " ولاد الأرض" أشعارها الحماسية والتي كانت تلهب حماس الجنود وتشحذ الهمم في ليالي الحصار المظلمة وهي التجربة التي خرجت بشكل تلقائي من رحم قوات المقاومة الشعبية في السويس، فالكابتن غزالي وفرقة ولاد الأرض ولدا من رحم واحد، هو رحم المقاومة الشعبية والرفض لكل أنواع القهر والاستبداد، ونشأ الغزالي بمدينة السويس التي ارتبطت بحركة المقاومة ، ومنذ سنوات شبابه انضم لحركة الفدائيين في منطقة القناة ضد قوات الإحتلال البريطاني وساهم في العديد من العمليات الفدائية وتعرض لخطر الموت أكثر من مره واستمر الغزالي في العمل النضالي حتي أسس فرقة أولاد الأرض بعد النكسة لتقف في وجه من يقبلون الهزيمة والاستكانة ولتساهم بدور محوري في تحقيق نصر أكتوبر 73.
وفى كلمته قال أحمد غزالي نجل الشاعر الراحل ان والده كان يتقبل معارضيه ومن يهاجموه، ورفض أن يدخل في معارك فردية، وإنما كانت معاركة الحقيقية من أجل الوطن. وأضاف ان الكابتن لم يتهاون يوما في حق وطنه، ولم يرضخ لأي مسؤول، وكان عاشقا للوطن، ولم يطلب شيء لنفسه طيلة حياته. وفي نهاية حفل التأبين، كرم النمنم، أسم غزالي ومنح أسرته درع الوزارة.
وقدم اللواء حامد درع المحافظة لأبن الشاعر الراحل، كما قدم اللواء أ .ح محمد الدش درع الجيش الثالث لأسرة الكابتن، وقدم الدكتور ماهر مصباح رئيس جامعة السويس أيضا درع تكريم للأسرة. وعقب ذلك أفتتح الوزير والمحافظ اللوحة الجدارية التي تحمل صورة غزالي، بجوار ارض المعارض، كما تفقد معرض الصور الذي يحكي تاريخ كابتن غزالي مع المقاومة الشعبية وأشعاره التي أثرت في وجدان أبناء مصر. 
وشهد حفل التأبين اللواء ياسين الطاهر محافظ الإسماعيلية واللواء دكتور مصطفي شحاتة مدير أمن السويس واللواء العربي السروي محافظ السويس الأسبق واللواء عبد المنعم سعيد محافظ السويس الأسبق.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة