عمرو المنير نائب وزير المالية المصري للسياسات الضريبية
عمرو المنير نائب وزير المالية المصري للسياسات الضريبية


إرسال قانون ضريبة البورصة لمجلس النواب اليوم

رويترز

الخميس، 11 مايو 2017 - 10:23 ص

قال عمرو المنير نائب وزير المالية المصري للسياسات الضريبية إنه من المقرر إحالة مشروع قانون ضريبة الدمغة على معاملات البورصة إلى مجلس النواب اليوم الخميس 11 مايو، بعد أن تسلمت الحكومة المشروع من مجلس الدولة أمس الأربعاء.

وأقرت الحكومة المصرية في مارس فرض ضريبة دمغة متدرجة على معاملات البورصة تبدأ بنسبة 1.25 في الألف في العام الأول من التطبيق على البائع والمشتري لتصل الى 1.75 في الألف في العام الثالث من بدء التنفيذ.

ومن المفترض بدء العمل بضريبة الدمغة في بورصة مصر الأربعاء المقبل وهو موعد نهاية تجميد العمل بضريبة الأرباح الرأسمالية، والذي مدده المجلس الأعلى للاستثمار لاحقا إلى مايو أيار 2020. لكن تفعيل ضريبة الأرباح الرأسمالية يحتاج إلى موافقة مجلس النواب وكذلك بدء العمل بضريبة الدمغة.

وقرر مجلس النواب المصري الليلة الماضية رفع جلساته حتى 29 مايو لكن عمل اللجان الداخلية سيستمر دون عطلة.

وقال المنير في اتصال هاتفي مع رويترز، "يمكن عقد اجتماع بلجنة الخطة والموازنة لمناقشة مشروع القانون وإقراره ثم يعرض على الجلسة العامة للمجلس للموافقة عليه وليطبق بأثر رجعي من 17 مايو وهو ما يستلزم موافقة ثلثي الأعضاء عليه".

كانت مصر فرضت ضريبة دمغة على البائع والمشتري في معاملات البورصة في مايو 2013 قبل أن توقف العمل بها وتفرض ضريبة بنسبة عشرة بالمئة على التوزيعات النقدية والأرباح الرأسمالية في يوليو 2014.

وبعد اعتراضات من المستثمرين والقائمين على السوق جمدت الحكومة في مايو أيار 2015 العمل بضريبة الأرباح الرأسمالية لمدة عامين حتى مايو 2017 وقرر المجلس الأعلى للاستثمار لاحقا تمديد العمل بالتجميد حتى مايو 2020.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة