صورة موضوعية
صورة موضوعية


«البخاخة».. العلاج الآمن لمرضى الحساسية في الصيام.. تعرف على شروط استخدامها

إيمان طعيمه

الخميس، 11 مايو 2017 - 02:20 م

حساسية الصدر من الأمراض المزمنة التي تتكرر في شكل نوبات صدرية، و«البخاخة» هي العلاج السريع والأمثل للحد والتخلص من هذه النوبات.

اختلف العلماء حول استخدام «البخاخة» أثناء نهار رمضان، فالبعض يقول أنه لا مانع من استخدامها حيث إنها عبارة عن مواد دوائية تصل للجهاز التنفسي وليس الجهاز الهضمي، وآخرون يرون أنها تصل للحلق وبالتالي تصل للجوف وتفطر. 

يوضح أخصائي طب المناطق الحارة والكبد والجهاز الهضمي بجامعة عين شمس د.أحمد رمزي، استخدام البخاخات أثناء الصيام من الناحية الطبية، ويقول إن البخاخات أنواع كثيرة، ومهمتها الأساسية هي توصيل الدواء للجهاز التنفسي عن طريق الأنف والفم، وبطبيعة الحال يصل أجزاء منها للحلق ولذلك يختلف العلماء في كونها تفطر أم لا.

وأضاف دكتور أحمد أن هناك نوع من البخاخات تؤخذ بشكل منتظم للسيطرة على حالة المريض، ويكون جرعتها مرتين يوميا، وبالتالي هذا النوع لا يمثل مشكلة في رمضان للاستطاعة بضبط مواعيدها على الإفطار والسحور.

أما في حالة النوبات الطارئة واللجوء للبخاخة بشكل سريع، فيفضل إفطار المريض لأن هذه النوبات تزيد من الإفرازات والسعال بصورة مستمرة، وتزيد لزوجة هذه الإفرازات مع قلة تناول الماء، وبالتالي تزيد معها الأعراض ويصبح الأمر أكثر صعوبة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة