محافظ المنيا: تضاعف الجهود لتطوير وتأهيل منطقة تونة الجبل لوضعها على الخريطة السياحية

وفاء صلاح

السبت، 13 مايو 2017 - 02:36 م

أكد د.جمال الدين علي أبو المجد رئيس جامعة المنيا، بأن الجامعة تتعاون مع جميع الجهات المعنية بالآثار بعد عقدها لبروتوكول تعاون مشترك مع جامعة هيلدسهايم الألماينة والمتحف القومي الألماني بولاية هانوفور ووزارة الآثار المصرية والمجلس الأعلي للآثار.


 وذلك في مجال تدريب المرممين من طلاب كلية الفنون الجميلة بجامعة المنيا وطلاب جامعة هيلدسهايم، وتم اختيار منطقة تونة الجبل كمنطقة للتدريب على أعمال الترميم بمحافظة المنيا. حيث تم إنجاز ترميم البيوت الجنائزية للمنطقة خلال الثلاث سنوات السابقة وترميم معبد بينوزيريس بمنطقة تونة الجبل ضمن خطة المشروع.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده الدكتور خالد العناني وزير الآثار، عن تفاصيل الكشف الأثري الذي قامت به بعثة كلية الآثار بجامعة القاهرة بمنطقة تونة الجبل بالمنيا، بحضور اللواء عصام البديوي محافظ المنيا والدكتور جمال أبو المجد، رئيس جامعة المنيا، والدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة، والدكتور محمد حمزة عميد كلية الآثار، وبعثة كلية الآثار وعدد من سفراء الدول الأجنبية ومديري معاهد الآثار بمصر وعدد كبير من نواب البرلمان .
وأشار بأن هذا اليوم يأتي استكمالاً للجهود المبذولة في منطقة تونة الجبل بهذه الاكتشافات الأثرية، التي تضمنت عددا من المومياوات من خلال رادار يخترق الأرض ابتكرته كلية العلوم والبعثة الأثرية بكلية الآثار  بجامعة القاهرة لرصد الآثار، وتسهيل مهمة الاكتشاف، ويعتبر بداية لكشف العديد من الحفائر والآثار بالمنطقة.

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة