بتكلفة 6 مليون جنيه ..

وزير الصحة يشهد التشغيل التجريبي لأحد أكبر معامل التشريح بالشرق الأوسط

حاتم حسني

السبت، 13 مايو 2017 - 02:39 م

شهد وزير الصحة والسكان د.أحمد عماد الدين راضي صباح السبت 13 مايو ، بدء التشغيل التجريبي لمعمل التشريح المخصص للتدريب على المهارات الجراحية وذلك بالمعهد القومي لتدريب الأطباء بالعباسية.

أوضح وزير الصحة والسكان أن التكلفة المادية للمعمل التشريحي ، بلغت 6 مليون جنيهاً، معربا عن سعادته ببدء التشغيل التجريبي لهذا المعمل والذي يعد الأكبر على صعيد دول الشرق الأوسط ، موضحًا أن دور وزارة الصحة لا يقتصر على العلاج فقط ، وإنما يمتد إلى التدريب والمساهمة في تعليم الأطباء.

وأكد وزير الصحة أن التدريب هو الخطوة الرئيسية الأولى لتطوير الخدمة الطبية المقدمة والتي تنتج طبيب خبير وآمن ، مشيرا إلى أنه تم اليوم بدء التشغيل بكورس لمناظير الكتف بمشاركة الأطباء من وزارة الصحة والجامعات المصرية ، مختتما حديثه قائلا: "مبروك لمصر".

ومن جانبه أوضح مدير المعهد القومي لتدريب الأطباء د.أسامة الشاذلي ، أن وزارة الصحة سعت لإنشاء معمل التشريح والمهارات الجراحية بهدف تنمية مهارات الأطباء في مجال الجراحة للحصول على طبيب جراح ذا خبرة وكفاءة عالية .

وتابع "الشاذلي" أن المعهد يضم  12 محطة تشريحية للتدريب على جراحات المناظير والأنف والأذن والعظام والمخ والأعصاب والنساء والولادة ومجهزه بأحدث التقنيات التعليمية السمعية والبصرية ، بالإضافة إلى الآلات والأدوات اللازمة لتنفيذ هذه التدريبات ، وذلك في أطار جهود المعهد القومي للتدريب لرفع كفاءة البرامج التدريبية المقدمة للأطباء والعاملين بالحقل الصحي .


وأوضح "الشاذلي" أن تدريب الأطباء يتم بتقنية متطورة على عينات تشريحية  تشبه الوضع الحقيقي الذي يتم في العمليات.

وأشار إلى أن ما يميز هذا المعمل أنه الأكبر في عدد المحطات التي تصل إلى 12 وقدرته الاستيعابية 48 متدرب في وقت واحد ، كما أنه الأحدث من حيث الأجهزة ولا يوجد ما يماثله سوى معمل في جامعة الشارقة الإماراتية الذي يضم 9 محطات فقط. 

ونوه الشاذلي إلى أن هذا المعمل هو إضافة للمعهد القومي للتدريب الذي يقدم خدماته لجميع الأطباء والعاملين في الحقل الصحي.

 جدير بالذكر أنه تم تنفيذ 289 دورة تدريبية و  339 مؤتمراً علمياً في المعهد القومي لتدريب الأطباء بالعباسية في العام الدراسي 2016 -2017 .


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة