أحد مومياوات المقبرة
أحد مومياوات المقبرة


١٧ مومياء بحالة جيدة في مقبرة تأخذ شكل «شوارع» على طراز «الكاتا كومب»

بالصور..«الرادار» كشف الكنز الأثري في تونا الجبل بالمنيا

وفاء صلاح- أشرف إكرام

الأحد، 14 مايو 2017 - 12:36 ص

أعلن د. خالد العناني وزير الآثار ، السبت 13 مايو ، عن كشف أثري مهم يتضمن مجموعة من المومياوات لأفراد تعود للعصور المتأخرة بالإضافة إلى عدد من الدفنات والتوابيت الحجرية والفخارية بمنطقة «تونا الجبل»‬، بمحافظة المنيا.

جاء ذلك أثناء أعمال الحفائر التي تجريها بعثة  كلية الآثار بجامعة القاهرة بالموقع برئاسة د. صلاح الخولي، وإشراف وزارة الآثار..

وأكد وزير الاثار ان أهمية هذا الكشف ترجع الي انه أول كشف يتم العثور عليه بالمنطقة  منذ حفائر د. سامي جبرة في الفترة من 1930 وحتي 1950، والتي كشفت عن جبانة الطيور والحيوانات هناك.

 كما وصف د. العناني  الكشف بانه اضافة جديدة الي مجموعة الاكتشافات الاثرية التي شهدتها البلاد في الآونة الأخيرة كان أخرها محتويات مقبرة،أو سرحات، بمنطقة «‬ذراع أبو النجا»، بالبر الغربي بالأقصر، والذي كشفت عنه النقاب بعثة اثرية مصرية من وزارة الاثار.

ومن جانبه أوضح د. صلاح الخولي أستاذ الآثار بجامعة القاهرة ورئيس البعثة الأثرية، أن قصة هذا الكشف بدأت عندما قامت البعثة بعمل مسح أثري للموقع بجهاز الرادار GPک بواسطة مجموعة من الأساتذة المتخصصين من كلية الهندسة جامعة القاهرة حيث تبين وجود فجوات في منطقة الواقعة إلي الشرق من سراديب مدافن الطيور والحيوانات، الأمر الذي دفع فريق العمل إلى القيام بأعمال الحفر الأثري والذي تبين من خلاله وجود مجموعة من الدهاليز تؤدي الى سراديب عثر بداخلها علي ١٧ مومياء بالإضافة الي عدد من التوابيت الحجرية غير المنقوشة وتابوتين من الفخار بهيئة آدمية أحدهما كامل والآخر به بعض الكسور.. كما عثرت البعثة أيضا علي برديتين بالخط،الديموطيقي، احدهما داخل إناء، ومن المقرر نقلهم لمركز الترميم بالمتحف المصري الكبير لإجراء أعمال الترميم والصيانة اللازمة لهما، كما تم الكشف أيضاً عن شريحة من الذهب.
 
وأضاف د. الخولي: ان البعثة قامت كذلك بالتنقيب الأثري في موقع اخر بالقرب من الساقية الرومانية والذي أسفر عن الكشف عن عدد من البيوت الجنائزية مبنية من الطوب اللبن تعود للعصر الروماني. و قد عثر داخلها علي عدد من العملات و الامفورات، و المسارج وغير ذلك من أدوات الحياة اليومية.

وأضاف أن الجبانة عبارة عن سراديب ودهاليز وآبار وأقيمت علي طراز الكاتا كومب، وتعني المقابر المنحوتة في الصخر أو في باطن الأرض، وتضم نحو 17 مومياء بينها 13 مومياء في حالة سليمة إضافة إلي توابيت خشبية وأوان فخارية وعملات معدنية.


وأضاف د. الخولي إن الجبانة تقع علي عمق ثمانية أمتار تحت الأرض ويرجع الفضل في اكتشافها إلي استخدام التكنولوجيا الحديثة وتحديدا جهاز (جي.بي.آر) أو الرادار الأرضي.

وأضاف أن المومياوات التي عثر عليها علي درجة جيدة جدا من التحنيط تدل علي أنها لمجموعة من علية القوم أو ربما مجموعة من الكهنة الذين كانوا يعملون بخدمة معبد جحوتي رب هذه الجبانة.

وقال إن هذه تمثل أول جبانة آدمية في هذه المنطقة في مصر الوسطي وربما في مصر بهذا العدد من المومياوات،.وأضاف أن اللصوص للأسف توصلوا للمقبرة قديما وعبثوا بمحتوياتها إلا أن الكثير من المومياوات لا تزال بحالتها الأصلية.

وأشار إلي أن الكشف عن هذه الجبانة ما هو إلا البداية لأن المنطقة تبدو مبشرة وربما تضم جبانة أخري أكبر.

وقال محمد حمزة عميد كلية الآثار بجامعة القاهرة ان هذه الجبانة المكتشفة في تونة الجبل علي طراز الكاتا كومب كان لا يوجد منها في مصر سوي نموذج وحيد وفريد هو كاتا كومب الإسكندرية والمعروف باسم كوم الشقافة من القرن الثاني الميلادي.

 وأضاف  هذه الجبانة هي أول جبانة من هذا الطراز في صعيد مصر خاصة في منطقة مصر الوسطي في المنيا، وهي عبارة عن شوارع تتجه من الشرق إلي الغرب تتقاطع مع شوارع تتجه من الشمال إلي الجنوب وما بينها العديد من الممرات والحجرات التي عثر بداخلها علي العديد من اللقى الأثرية.

وأضاف هناك أربع آبار مما يبشر بأن هناك المزيد من الآبار. هذه الآبار تنتهي إلي ممرات تتفرع مع بعضها في الجهات الأربعة.

وأشار إلي أن استكمال الحفائر سيكون في الموسم القادم لأن الموسم الحالي لم يتبق فيه سوى أيام قليلة قبل حلول شهر رمضان.

سحور

منتخب المحليين

الزمالك

الزمالك

غادة صقر

ترامب والسيسي

الاسماعيلي

خالد فرو

ابراهيم عثمان

ايناسيو

ننين

الزمالك

درع

عبد المحسن سلامة

مرسي

أسانج

جنش

شيكابالا

الزمالك

باتروشيف

يلالا

مشروعات القاهرة

لغفت

صورة

صورة

بلفا

صورة ارشيفية

سرقة صناديق تبرعات مسجد

رالا

لاالا

يربلا

بليبل

رؤلابلا

سيشقث

اتغتغ

بليا

يلفغ

ي

يصيصيي

شنق

المتهم

العادلي

نادية الجندي

صورة ارشيفية

صورة ارشيفية

صورة ارشيفية

صورة ارشيفية

جانب من اللقاء

يؤءؤير

مكخنحخ

رجل الأعمال أسامة النجار

مجلس الأمن الدولي

انجلترا

قال يوشيهيدي سوجا كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني ، إن الصاروخ الباليستي الذي أطلقته كوريا الشمالية

شينزو آبي

صورة أرشيفية

كشف أثري

كشف أثري

كشف أثري

كشف أثري

كشف أثري

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة