محمود محيي الدين: البنك الدولي لا يتدخل في سياسات مصر النقدية إلا بلفت النظر

مصطفى سعد

الإثنين، 15 مايو 2017 - 01:00 ص

 
قال الدكتور محمود محي الدين، النائب الأول لرئيس البنك الدولي، إن مصر لأولى مرة تتبنى برنامجا متكاملا للإصلاح الاقتصادي يمتد لـ15 عاما بأهداف طويلة المدى، في إشارة منه إلى استراتيجي 2030 التي تتبعها مصر.
وأضاف "محي الدين" خلال لقائه ببرنامج "يحدث في مصر" الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر، ويذاع على فضائية "إم بي سي مصر" اليوم الأحد، أن إستراتيجية 2030 تقوم على 3 أهداف هي: النمو الاقتصادي الشامل، التنمية الاجتماعية والبشرية، وما يرتبط بالبيئة.
وأشار "محي الدين" إلى أن البنك الدولي لا يتدخل أبدا في السياسات النقدية إلا بلفت النظر في حال حدوث انحراف من مصر عن برنامج التنمية المستدامة 2030.
وأكد " محي الدين"، النائب الأول لرئيس البنك الدولي، على ضرورة تطوير المنظومة التعليمية في مصر، مشيرا إلى أن تطوير التعليم يجب أن يبدأ بجعل المعلم من الفئات الأفضل دخلا، قبل بناء مدارس جديدة.
وأضاف أنه يجب النظر إلى تجارب الدول في تطوير منظومة التعليم أمثال كوريا الجنوبية وسنغافورة.
وشدد النائب الأول لرئيس البنك الدولي، على ضرورة اتخاذ تدابير عاجلة لحماية الطبقة المتوسطة عن طريق تحسين رواتبها وتهيئة بيئة عمل مناسبة وفقا لإنتاجياتها.
وأوضح "محي الدين" أن حماية الطبقة المتوسطة لابد أن يكون بدعم الرعاية الصحية والتعليم، فضلا عن توفير وسائل المواصلات، مشددا على ضرورة الدفع بالمشروعات القومية سريعا لما تحققه من فرص عمل كبيرة .
وأضاف أن حماية الطبقة المتوسطة هو بمثابة تحد تواجهه دول العالم أجمع وليست مصر فقط.
وطالب الدكتور محمود محي الدين، بإصلاح منظومة الضرائب في مصر، ضاربا مثلا على ذلك بـ«الضريبة العقارية»، حيث أكد أن الضريبة العقاري يجب أن تكون «محلية» بمعنى عدم تحويلها للموازنة العامة للدولة.
وأشار إلى أنه لابد وأن تخصص الضريبة العقارية للمحليات والمحافظة الواقع بها العقار الدافع للضريبة، موضحا أن ما تجلبه هذه الضريبة من أموال وأرصدة يتم استخدامها في هذه الحالة من قبل المحليات للقيام بدورها في التنمية المجتمعية والارتقاء بمستوى الخدمات.



الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة