أسامة هيكل: البرلمان منتخب من الشعب.. ولا نخشى استجواب الحكومة

حسام صدقة

الإثنين، 15 مايو 2017 - 01:23 م

قال أسامة هيكل، رئيس لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، ان البرلمان  جزء من قوة الدولة المصرية، ولا يجب أن يتم تشويهه مثل ما تم خلال الفترة الماضية فى وسائل الإعلام.
جاء ذلك فى المؤتمر الصحفى  للبرلمان اليوم، مؤكدًا أن وقوفه اليوم بالمؤتمر الصحفى هو تكليف من اللجنة العامة للبرلمان، بعدما رأت ما أسمته العلاقة غير جيدة بين البرلمان والإعلام، وضرورة العمل على توضيح الحقائق أمام الرأى العام قائلا:" البعض اعتبر ما حدث فى الفترة الماضية من الإعلام تجاه البرلمان هى محاولة لتشويهه ".
ولفت هيكل، إلى أن العيب لدينا فى أننا لم نكن نعلن الأمور بكل وضوح  للرأى العام، وهو ما دفعنا  إلى عقد مؤتمر  صحفى بشكل دورى، قائلا:" البرلمان منتخب وجزء من قوة الدولة المصرية ولايجب  أن يتم فصله أو تشويه  بهذا الشكل..وميصحش أننا نقول  أن  البرلمان جاى ليه وبيعمل إيه وهو منتخب من الشعب المصرى".
وأكد هيكل على أن البرلمان لا يخالف  الدستور فى أى  إجراء يتم إتباعه من قبل الأعضاء، مشيرا إلى  أن المجلس أيضا  لا يخشى مناقشة أى استجواب للحكومة.
وبشأن تصعيد النائب عمرو الشوبكى، قال هيكل:" المجلس ملتزم بتنفيذ أحكام القضاء"، مشيرًا إلى أن لائحة المجلس به أمر متعلق بضرورة فتح باب الترشح مرة أخرى فى حالة بطلان عضوية أى نائب ومن ثم المجلس أمام حكم قضائى  ولائحة البرلمان، مؤكدا على أنه فى النهاية سيكون البرلمان ملزم بتطبيق أحكام القضاء.
ولفت هيكل إلى أن قانون الجمعيات  الأهلية لايزال بحوزة المجلس، بسبب مطالبات بمراجعة بعض النصوص فى الصياغة قائلا: "هو طول شويه بس هيصدر قريبا".
وفيما يتعلق بتأخر افتتاح الجلسات، قال هيكل: "البرلمان قام بعمل حصر كامل للنواب الذين يتغيبوا عن حضور  الجلسات"، مؤكدًا على أن  تغيب النواب عن الجلسات، والتسبب فى تأخير عقد الجلسات، يعتبر من سلبيات المجلس خلال الفترة الحالية ولابد من التغلب عليها، قائلا:"يوجد حصر للنواب المتغيبين عن الجلسات والمتسببين فى تأخر الجلسات ".
وقال هيكل  أن  البعض اقترح أن يتم توقيع جزاءات على المتغيبين، ولكن هناك حرج فى أن يوقع جزاء على النواب،  مشيرًا إلى ضرورة أن يتم التغلب على هذه السلبية ليتم بدء الجلسات فى مواعدها قائلا:" هناك ضرورة لبدء الجلسات فى مواعدها".
وبشأن  فض دور الانعقاد  الحالى، قال هيكل:" دور الانعقاد ينتهى فى 30 يونيو من كل عام ولكن من الوارد  أن يستمر، مشيرًا إلى أنه لن يتم الفض إلا بعد حسم الموازنة العامة للدولة سواء قبل 30 يونيو أو بعدها".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة