لإتاحة المعلومات والبيانات الدوائية ..

الصحة تدشن مركز المعلومات الدوائية القومي برئاسة هند الحسيني

حاتم حسني

الإثنين، 15 مايو 2017 - 03:05 م

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الإثنين 15 مايو، عن تدشين مركز المعلومات الدوائية القومى .
جاء ذلك خلال المؤتمر الأول لمركز المعلومات الدوائية المصري برعاية وزير الصحة والسكان د. أحمد عماد الدين راضي ، والمنعقد بالمعهد القومي للتدريب بالعباسية.
وأوضحت رئيس الإدارة المركزية لشئون الصيدلة د.رشا زيادة، أن الهدف من هذا المركز هو رفع الوعي الدوائي وتقديم رعاية صحية تتميز بالجودة ، حيث سيقوم المركز فىي البدء بتوحيد المعايير وجمع كافه المعلومات والبيانات الدوائية لتقديمها بشكل ميسر إلى أعضاء الفريق الطبي بجانب المرضى.
وأضافت أنه من خلال المركز سيتم تقديم خدمة المعلومات الدوائية من خلال الأدلة الصحيحة، مشيرة إلى أنه تم البدء في إنشاء المركز منذ فبراير 2016 بمقر الإدارة المركزية للصيدلة، حيث تم إنشاء قاعدة بيانات مركزية للإجابة على الاستفسارات التي تخص الدواء ولضمان الاستخدام الرشيد للدواء ، حيث تم وضع الدلائل الاسترشادية والنماذج اللازمة لسير العمل والتواصل مع مقدمي الرعاية الصحية على مستوى الجمهورية.
وتابعت أنه تم وضع الأسس والمعايير اللازمة لتقييم المراكز الإقليمية للمعلومات الدوائية بالوزارة ، مؤكدة على أن التسجيل وإدخال البيانات يتم عن طريق الموقع الالكتروني حيث تم إعداد المواد العلمية لتدريب مقدمي الرعاية الصحية على آليات العمل بمركز المعلومات الدوائية لتثقيف المرضى، كما يساهم المركز فى وضع دستور الدواء المصري والمساهمة كعضو أساسي في لجنة الدواء المصري.
وأشارت رئيس الإدارة المركزية لشئون الصيدلة إلى أن المركز سيعمل على تحديث قواعد البيانات والمعلومات الدوائية والربط بين مراكز المعلومات الدوائية المنتشرة في المستشفيات الحكومية طبقا للمراجع العلمية العالمية في مجال الدواء يما يضمن الجودة والتميز في المجال الدوائي المصري خلال الفترة القادمة.
ومن جانبها أوضحت مدير مركز المعلومات الدوائية المصري د.هند الحسيني ، أن المركز سيساهم بشكل كبير في تطوير أبحاث اقتصاديات الدواء ، وتثقيف المرضى وإمدادهم بالمعلومات الدوائية الدقيقة والمكاملة ، كما سيشارك المركز في رصد الآثار العكسية للمستحضرات الصيدلية والإجابة على الاستفسارا التي تخص التفاعلات الدوائية وإبلاغ مركز الليقظة الدوائية بها.
وأضافت أن المركز سيساهم بشكل فعال في تحديث السياسات الدوائيه ودعم اتخاذ القرار في المجال الطبي ، لافة الى أنه تم تدشين خط لتطبيق " الواتس أب " على الرقم 01142094125 لتلقي كافه الاستفسارات عن الادويه وتأثيراتها وحركاتها وتفاعلاتها الدوائية وعدد الجرعات الصحيحة ، بالإضافة الى الرقمين 0223640368 -0223684288 .

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة