وزير المالية أمام النواب:أخطر شيء على الدولة هو عجز الموازنة

أ ش أ

الإثنين، 15 مايو 2017 - 06:48 م

 



 قال الدكتور عمرو الجارحي وزير المالية،إن أخطر شيء على الدولة هو عجز الموازنة، مطالبا بالسعي لتحقيق توازن بين النمو وتطبيق برامج الحماية الاجتماعية بصورة مستمرة .
جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب برئاسة الدكتور حسين عيسى وبحضور الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري لمناقشة المقومات الأساسية للموازنة العامة للدولة عن العام المالي 2017 / 2018.
وأضاف الجارحي ، أن الحكومة تستهدف دفع النمو بالمشروعات الكبرى ، وأن القطاع الخاص له دور مهم في ذلك، مشيرا إلى أن معدل البطالة انخفض وهناك تحسن في سوق العمالة لاسيما في المشروعات الكبرى ما يؤشر لانحسار تدريجي وواضح لمعدل البطالة خلال الفترة المقبلة.
وتابع الجارحي ، إن الدولة تسعى للسيطرة على حجم الدين المحلي والأعباء المرتبطة به، وذلك لتعظيم حجم الاستفادة من الأموال التي يتم صرف جزء كبير منها في الموازنة على فوائد الديون التي تضاعفت بأرقام مزعجة للغاية.
من جهته ، أكد الدكتور حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة أن البيان الخاص بموازنة الدولة الجديدة يعكس التوقعات المستقبلية بعد تحسن الأداء المالي للحكومة مؤخرا، وتطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي.
وأشار عيسى إلى أن آثار الإصلاح الاقتصادي الحقيقي بدأت تظهر، رغم وجود تكلفة اجتماعية بسبب ارتفاع الأسعار والتضخم، ولكن هناك فترة قصيرة تتحقق بعدها الإنفراجة المنشودة، والتغيير الحقيقي في منظومة الاقتصاد التشغيلي.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة