لليوم الثانى على التوالي

الرقابة الادارية تشن حملات واسعة على منافذ السلع الغذائية بالمحافظات

عمرو جلال

الثلاثاء، 16 مايو 2017 - 06:13 م

واصلت هيئة الرقابة الإدارية لليوم الثاني على التوالي حملاتها المكثفة على منافذ بيع السلع الغذائية من جمعيات ومنافذ التموين و المحلات الكبرى على مستوى المحافظات، وذلك للتأكد من مدى صلاحية المنتجات بداخلها و الالتزام بقواعد الصحة والسلامة العامة وذلك مع الاستعداد لاستقبال شهر رمضان الكريم.
 
ونفذت الرقابة الإدارية حملات بالمرور على أكثر من 200 منفذ في محافظتي القاهرة والجيزة، ومختلف مستوى المحافظات .


وأعدمت حملة هيئة الرقابة الإدارية كميات مختلفة من اللحوم والأسماك الفاسدة ومنتهية الصلاحية و كميات أخرى من البلح المجفف والياميش والذي كان معدا للبيع خلال شهر رمضان كما حررت الحملة محاضر إهمال وسوء تخزين وعدم نظافة لعدد من المنافذ التموينية وفى نفس الوقت أكدت توافر أغلب السلع التموينية الأساسية من زيت وسكر وأرز في معظم الأماكن بالقاهرة والمحافظات وبأسعار ثابتة .


كما رصدت الحملة مجموعات السلع الغذائية الناقصة في الأسواق أو التي ارتفعت أسعارها بشكل مبالغ فيه وحرصت على الكشف على أوزان السلع، ومدى توافر اللحوم والفراخ المجمدة الموفرة من قبل الدولة.
 
وتتكون الحملة داخل جميع المحافظات من مجموعات مختلفة يترأسها عضو من هيئة الرقابة الإدارية ومفتش من وزارة التموين ومفتش من وزارة الصحة وطبيب من الطب البيطري .
 


وفى بورسعيد تم ضبط 120 كيلو بلح وتمر منتهية الصلاحية.كما رصدت الحملة سوء حالة النظافة؛ بأحد المطاعم الشهيرة بمنطقة زمزم وتم غلق هذا المطعم، وتحريز بعض الأغذية فيه من سجق وكفته وصلصه وغيرها كما تم المرور على أحد بائعي الياميش والسلع الرمضانية وتم ضبط ما يقرب من حوالي 120 كيلو بلح وتمر منتهي الصلاحية وتحرر محضر تمويني بذلك .
 
وفى القاهرة أعدمت الحملات أنواع من الجبن غير صالحة للاستهلاك الآدمي ومن تصنيع العاملين بالمحل ولا يوجد عليها تاريخ إنتاج أو صلاحية أو مواصفاتها كما حرزت كميات من السمن المنتهى الصلاحية .
 
وفى قنا تم رصد قيام 50 تاجر سلع تموينية بالاستيلاء على سلع تموينية مدعمة تقدر بمبلغ بملايين الجنيهات حيث قاموا ببيع السلع التموينية المدعمة بمحافظة قنا والاستيلاء على جزء من هذه السلع التموينية الأساسية من الزيت والسكر والأرز وغيرها وبيعها بالسوق السوداء ما أسفر عن تعدد الشكاوى من المواطنين من عدم توافر السلع و هو بحثته النيابة العامة .
 
وفى الغربية تم ضبط 100كيلو دواجن مجمدة يشتبه في عدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي وتم التحفظ عليها، وتحريزها، وتحرر محضر بالواقعة وعرض المضبوطات على معامل الطب البيطري والصحة لبيان صلاحيتها للاستهلاك من عدمه.

وفى الإسماعيلية تم ضبط المئات من زجاجات المياه الغازية والسلع منتهية الصلاحية بأحد المحال بالإضافة إلى ضبط كمية من صدور الرومي المدخنة والزيتون منتهية الصلاحية 


كما زارت الحملة فرع أحد المحال المعروفة وتلاحظ عدم صلاحية الثلاجات للتشغيل لتلف أرضية الثلاجات وعدم نظافة الأرضيات وأسفرت الحملة عن تحرير العديد من المحاضر ضد المخالفين .
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة