الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي


السيسي: عرض توصيات مؤتمر «أخبار اليوم» عن «قضية السكان» بالمؤتمر الدوري للشباب

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 17 مايو 2017 - 10:42 م

علق الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال الجزء الثاني من حواره مع رؤساء تحرير الصحف القومية، على تغيير أكثر من وزير للتعليم في الفترة الأخيرة، وهل لهذا علاقة بالرغبة في الإسراع بملف تطوير التعليم؟، قائلا: «الدكتور طارق شوقي وزير التعليم الجديد كانت عنده الفرصة كأمين عام للمجالس الرئاسية المتخصصة ومسئول عن المجلس التخصصي للتعليم والبحث العلمي ليتابع هذا الملف بعناية، وكان هذا الموضوع محل دراسة من جانبه، وهو صاحب فكرة (?بنك المعرفة) الذي وصفه خبراء عالميون بأنه فكرة عبقرية، وسألونا كيف نتيح هذه المكتبة التي تحوي نتاج أرقي المراكز والبحوث في العالم، وجزء كبير منها معرب وجزء آخر بالإنجليزية واللغات الأخرى، وكل ما نتمنى معرفته من علوم متاح وفقا للعقد الذي أبرمناه، ولبنك المعرفة موقع هائل له (?سيرفر) استغرق تجهيزه نحو 4 أشهر ليس معني هذا أن الوزراء السابقين على الدكتور طارق كانوا سيئين.. أبدا إنما التحدي كبير لذا اخترنا أن نعطي فرصة للمتابع».
وحول ملف الزيادة السكانية الذي يمثل أحد أهم التحديات التي تجابه التنمية في مصر.. وهل هناك إجراءات تتم دراستها لمواجهة ارتفاع معدلات زيادة السكان؟.. أجاب الرئيس: «لعلكم لاحظتم أننا بدأنا نرفع نبرة الحديث عن هذه القضية بعدما كنا نتحدث عنها على استحياء بسبب خطة تثبيت الدولة.. الحكومة تتحرك لدراسة برامج ومقترحات وقوانين لضبط الزيادة السكانية، بعدما ارتفع عدد المواليد سنويا إلي 2.5 مليون نسمة بمعدل يزيد على 3 أمثال النسبة في الصين التي نجحت في ضبط النمو السكاني منذ عقود وحققت نتائج اقتصادية مبهرة».
من جانبهم قال رؤساء التحرير، إن جريدة الجمهورية خصصت صفحة أسبوعية لعلاج قضية الزيادة السكانية، ودار أخبار اليوم تعتزم تنظيم مؤتمر عام عن «قضية السكان» يشارك فيه الخبراء والمتخصصون والوزراء المعنيون، بهدف إيجاد حلول عملية لمشكلة الزيادة السكانية والمقترح أن يقام المؤتمر بعد إجازة عيد الفطر المبارك، وهو ما علق عليه الرئيس بقوله: «يمكن بعد انتهاء المؤتمر، عرض التوصيات التي سيخرج بها على المؤتمر الدوري للشباب، لمناقشتها والتحاور حولها».

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة