وزير الآثار: 2017 عام الاكتشافات الأثرية في مصر

أ ش أ

الخميس، 18 مايو 2017 - 11:43 م

  


أكد الدكتور خالد عناني وزير الآثار ، أن عام 2017 هو عام الاكتشافات الأثرية المصرية، وذلك عقب سلسلة الاكتشافات الأخيرة التي حدثت بداية من اكتشاف تمثال رمسيس بالمطرية بالقاهرة.
وأعقب اكتشاف تمثال رمسيس عدة اكتشافات ومنها مقبرة أثرية بمنطقة قبة الهواء غرب النيل بأسوان والتي تضم مجموعة من الأثاث الجنائرى، كما أكتشفت البعثة الألمانية بغرب الأقصر 109 تماثيل للآلهة سخمت وأمنحتب الثالث، ثم اكتشاف بقايا هرم فى دهشور ومقبرة أثرية تحتوي على صندوق خشبي وأربع أوانٍ كانوبية، تحتوي على أحشاء من جثة، يعتقد أنها لابنة الملك الفرعوني إيمينكاماو، ثم إعادة إقامة تمثال الملك رمسيس الثاني وأخيرا اكتشاف عدد من المومياوات بمنطقة تونة الجبل. وأشار وزير الآثار، أن مصر تجهز الان لاحتفالية عالمية بمناسبة مرور 200 عام على أكتشاف معبد ابوسمبل وذلك خلال شهر أكتوبر القادم مع الاحتفال بظاهرة تعامد الشمس على تمثال الملك رمسيس الثانى بمعبد أبوسمبل.
وقال أنه بدأ الاعداد من الأن لهذا الحدث العالمى، والذى ستشارك فية كافة الوزارات المعنية سواء الأثار أو السياحة او الثقافة ومحافظة أسوان، بهدف إبراز هذا الحدث بالشكل المطلوب، بما يليق بأسم مصر عالميا ، حيث ستوجة الدعوة للحضور فى الاحتفالية لعدد من كبار الشخصيات العالمية.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة