وزير النقل د . هشام عرفات
وزير النقل د . هشام عرفات


بالفيديو .. وزير النقل : نحتاج لـ"استثمارات" بـ 45 مليار جنيه للنهوض بهيئة السكة الحديد

رضا خليل

السبت، 20 مايو 2017 - 11:39 ص

قال وزير النقل د.هشام عرفات، إن السكك الحديدية تحتاج إلى عملية تطوير شاملة ،مشددا على أن تطوير السكك الحديدية يتم بشكل هندسي وليس إعلاميا فقط، منوها أننا نحتاج إلى استثمارات بـ 45 مليار جنيه للنهوض بهيئة السكة الحديد.
  
أضاف "عرفات" خلال لقاء خاص في برنامج " هذا الصباح" المذاع على فضائية  إكسترا نيوز ،السبت 20 مايو ،أننا نحتاج إلى إشارات بقيمة تصل إلى 10 مليارات جنيه وإنشاء منطقة لوجيستية بـ3 مليارات جنيه فضلًا على ضرورة شراء 100 جرار بصفة عاجلة لنقل البضائع ،منوهًا بأن تكلفة الجرار الواحد تصل إلى 3.5 ملايين دولار مشيرا إلى أن هناك محاولات للحصول على جرارات سكك حديدية عن طريق القروض .

 وتابع :" نسعي لتطوير السكك الحديدية وذلك بالعمل على ازدواج القضبان وتبديل "الفلنكات الخشبية" بأخرى حديدية حتى تتحمل أوزران أكبر منوها أن حركة البضائع هي الملاذ الوحيد للخروج من أزمة خسائر السكة الحديد وإلى أنه لم يكن هناك اهتمام بحركة البضائع منذ فترة ،مشددا على أن هناك تنسيق مع وزارة التموين لنقل السلع التموينية عبر النيل حيث أنهم يسعون لتفعيل نقل الحاويات عبر نهر النيل.

وأوضح "عرفات " أن تنمية هيئة السكة الحديد تحتاج إلى دراسة هندسية جيدة وخطة زمنية محددة وتمويل كافٍ يساهم فى إحداث التطوير المطلوب لافتا الى أن التمويل والدراسة من الأسباب الأساسية لتطوير أي شيء ومنها السكك الحديدية  لافتًا إلى أن الحلول المسكنة ليست الحل وتم وضعها كثيرًا جدًا ولم تحدث فارقا.
 
وشدد "وزير النقل" على ضرورة الاستثمار فى أراضى السكة الحديد حيث يقدر حجم الأراضي بـ 192 مليون متر مربع يتم استخدامها كمخازن وورش للسكك الحديدية، موضحا أنه يتم التنسيق مع الشركات العالمية من أجل الحصول على جرارات وعربات جديدة بأفضل سعر ممكن من خلال قروض بنكية خلال الثلاثة أسابيع القادمة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة