د. خالد عبد الغفار وزيرالتعليم العالي
د. خالد عبد الغفار وزيرالتعليم العالي


وزير التعليم العالي يؤكد على أهمية التعاون الأفريقي لمواجهة أخطار ملوثات الأغذية

مروة فهمي

السبت، 20 مايو 2017 - 01:34 م



افتتح د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، صباح  السبت 20 مايو، فعاليات المؤتمر السابع للجمعية الأفريقية للمطفرات البيئية.
وذلك في إطار اهتمام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بتفعيل دور البحث العلمي لحل المشكلات التي تواجه قطاعات المجتمع المختلفة.
يقام المؤتمر تحت عنوان " الملوثات الغذائية والمخاطر الصحية في إفريقيا" والذي تنظمه اللجنة الوطنية لعلم السميات بأكاديمية البحث العلمي بالتعاون مع الوكالة الدولية لبحوث السرطان ( IAک») التابعة لمنظمة الصحة الدولية العالمية والاتحاد النوعى لجمعيات البحث العلمي والجمعية المصرية للمطفرات البيئية والجمعية المصرية للعلوم.
حضر المؤتمر د. محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، ود. هستر فيزكر رئيس الجمعية الإفريقية للمطفرات البيئية، ود. وجيدة عبد الرحمن رئيس الجمعية المصرية للمطفرات البيئية ورئيس الاتحاد النوعي لجمعيات البحث العلمي، وذلك بمقر الوزارة.


وأكد د. خالد عبد الغفار على أهمية تعميق وتوثيق العلاقات المصرية الإفريقية في كافة المجالات العلمية والتعليمية والبحثية، وخاصة في مجال مكافحة أخطار ملوثات الغذاء، باعتبارها إحدى المشكلات التي تواجه الإنسان على مستوى العالم، محذراً من خطورة امتداد تأثيرها إلى الأجيال القادمة على هيئة تشوهات خلقية.




وأشار الوزير إلى أن المؤتمر يعد فرصة طيبة للإطلاع على أحدث المستجدات العلمية والتجارب العملية فى مجال سلامة الغذاء والأغذية التقليدية من خلال الخبراء والمختصين والأكاديميين المشاركين في المؤتمر.




وأعرب د. عبد الغفار عن تطلعه إلى نجاح المؤتمر في الخروج بتوصيات واضحة يمكن تنفيذها على أرض الواقع، وذلك في إطار زمني محدد.
ويهدف المؤتمر إلى تعزيز مستوى الوعي بأهمية سلامة وجودة الغذاء لدى كفاءة شرائح المجتمع، وصولاً إلى تحقيق معايير الصحة والسلامة لدى المستهلك في الدول الأفريقية، بالإضافة إلى تشجيع دراسة المطفرات والمواد المتعلقة بالنشاط البيولوجي في المجتمع البشرى والعمل على نشر هذه المعلومات والتكنولوجيا الخاصة بمواضيع البيئة على نحو واسع.




ويناقش المؤتمر على مدار اليومين عددا من المحاور، أهمها: (ملوثات الأغذية الميكروبية والكيمائية، والطرق الحديثة لحماية صحة الإنسان والحيوان من أخطار هذه الملوثات، والنظرة المستقبلية لقارة إفريقيا من حيث السياسة والتخطيط لصحة البيئة وكيفية توفير متطلبات البحث وتدبير الدعم المالي اللازم لتنفيذ برامج التدريب والدورات التعليمية اللازمة).




ويشارك في فعاليات المؤتمر عدد من عمداء الكليات ونخبة من الأساتذة المتخصصين، فضلا عن مشاركة عدد كبير من العلماء الأفارقة وعلماء من دول (سويسرا وفنلندا وتايلاند).




جدير بالذكر أن الجمعية الأفريقية للمطفرات البيئية تأسست عام 1983 بكينيا ثم انتقل مقرها إلى القاهرة عام 1992، وتهدف الجمعية إلى التعرف على المشكلات المتعلقة بالمطفرات البيئية والعمل على حلها ومكافحتها.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة