مصطفي شعبان من نصاب ومحتال في "اللهم إنّي صايم" حصرياً علي "MBc مصر" في رمضان

أحمد السنوسي

السبت، 20 مايو 2017 - 02:32 م

 
"اللهم إني صايم" هو عنوان الكوميديا الاجتماعية الجديدة التي تعرضها شبكة قنوات "MB»‬ مصر" في رمضان، مع النجم مصطفي شعبان، في ثالث عمل علي شاشتها بعد "مولانا العاشق" و"أبو البنات"، يتعاون شعبان في العمل الجديد مع الكاتب أحمد عبد الفتاح الذي رافقه في نجاحاته السابقة، وهو أول تعاون مع المخرج أكرم فريد في الدراما التلفزيونية. ويشكّل ظهور ماجدة زكي مفاجأة تعطي للعمل نكهة مختلفة، وجواً مرحاً إضافياً علي ذلك الذي يضفيه مصطفي شعبان، هذا بالإضافة إلي تقديم ريم مصطفي شخصيّة مغايرة عن كل أدوارها السابقة، وبمُشاركة فراس سعيد، ووفاء صادق، ومي نور الشريف، عمرو العمروسي، وخالد عليش، وسليمان عيد، وندا موسي، ولقاء سويدان، وسليمان عيد، وبمشاركة صلاح عبد الله، وعزت أبو عوف، وأحمد حلاوة وضيوف شرف من الكويت وغيرهم.

ففي أجواء كوميدية، تدور قصة العمل حول نصّاب مُحترف يوقع الكثير من الناس في مصيدته عبر استخدام حيل مختلفة بدهاء ومكر، إلي أن تأتي لحظة التحوّل الكبير التي ستقلب كافة الموازين، وذلك ضمن حبكة درامية ملؤها التشويق كتبها الكاتب أحمد عبد الفتاح في معادلة جمع فيها بين السلاسة والعمق، والتقطتها عدسة المخرج أكرم فريد بأناقة ومشهدية جميلة.

يوضح عبد الفتاح أن "الانسجام والتفاهم هو ما يجعله مستمر في الكتابة لمصطفي شعبان، فضلاً عن كون الشخصية تليق به"، مشيراً إلي أن "في حياتنا تشعبات كثيرة من مذاهب وأفكار وتفاصيل غير عاديّة تجعلنا تائهين فيها ومتخبطين في يومياتنا". ويلفت إلي أن "همّنا الأساسي من العمل هو العودة بالعائلة مرة أخري إلي الشاشة، من تفاعل الأم مع الابنة والزوج مع الزوجة، بوجود العمة والخالة بأسلوب يعيدنا إلي أجواء المسلسلات التي تربينا عليها وأحببناها في الماضي، وأصبحت اليوم من كلاسيكيات التلفزيون والدراما، ونتوجه من خلالها إلي كل بيت مصري وكل مواطن فيها سواء أكان من الطبقة الفقيرة، المتوسطة أو الثرية، وباختلاف ديانته ومذهبه، وبذلك سنري العائلة المصرية بكل مكوناتها". ويثني أحمد عبد الفتاح علي "الإضافة التي تشكّلها ماجدة زكي للعمل، فهي قيمة فنية تغيب عنا منذ فترة والجمهور يحبها ويتفاعل معها ويعشق أدوارها وأداءها، والدور هنا يناديها". كما يعرب عن سعادته بالتعامل مرة أخري "مع صديق عمري المخرج أكرم فريد، لأول مرة في الدراما التلفزيونية بعدما قدمنا معاً أكثر من عمل سينمائي".

ماجدة زكي... أم مصرية نموذجية ولكن!
وتعود الممثلة ماجدة زكي مجدداً إلي الدراما التلفزيونية من خلال "اللهم أني صايم"، في دور الأم التي تعتبر ابنها علي (مصطفي شعبان) هو أغلي ما في حياتها، وتبرّر له أفعاله الطائشة إلي أن يقع المحظور. وتقول: "هي أم مصرية طيبة فيها كل الجوانب في شخصيتها من قوة وضعف و"جدعنة" وهي المرأة المتعاطفة مع المحتاج والمتعاونة مع جيرانها والخدومة جداً... تضحك مع أولادها حيناً وتقسو عليهم حيناً آخر، تبكي معهم ثم تشجعهم وتقوي من عزيمتهم أحياناً، هي ببساطة إنسان من لحم ودم وفيها كل الخصال والطباع وتحمل في داخلها الخير والشر". وتشرح زكي قائلة "أنها أم لشابتين وشاب تعتبره سندها في الحياة وعوضها في الدنيا، فهو بالنسبة لها الابن والحبيب والزوج والأب هو باختصار "ديك البرابر". تشكو له همومه وتلعب معه، حتي أنها تضغط علي البنات وتقسو عليهن من أجله، تخبره بمشاكلها وتصالحه علي زوجته عندما يقع الخلاف بينهما، وتحمل الشخصية مفاجآت سيتفاعل معها المشاهد وتضحكه من كل قلبه".

ريم مصطفي... النصابة الظريفة
أول رد فعل عندما تتحدث ريم مصطفي عن دورها هو الضحك... وتقول: "ما قدمناه ناتج من شدة الانسجام في التمثيل بين مصطفي وبيني، وهذه أول تجربة كوميدية بحتة بالنسبة لي تعتمد كوميديا الموقف، وأول تعامل مع مصطفي ويحملني مسؤولية كبيرة خصوصاً أنني أقدم دور النصابة وهو أول كاراكتير يعتمد كوميديا الموقف في حياتي". وتلفت إلي "أننا كنا نصور في منطقة الغردقة، وتضمنت المشاهد بيننا بعض الارتجال في ظل وجود انسجام تام مع مصطفي إلي حد فوجئت بمواقف منعت نفسي من الضحك كي لا أفسد أحد المشاهد مع مُصطفي شعبان والفنان الكبير عزت أبو عوف، وقالت ريم استمتعت جداً في كواليس المسلسل وبالمشاهد التلقائية فيه". وسعدت جدا بالعمل مع ماجدة زكي مشيرة إلي "أنني كنت أعشقها مع مصطفي شعبان في "عائلة الحاج متولي"، واليوم أنا أقف إلي جانبها".

فراس سعيد... تحدي الكوميديا لأول مرة
ولأول مرة في الكوميديا أيضاً، يجسد فراس سعيد شخصية صاحب الشركة التي يعمل فيها مصطفي شعبان، ويشرح قائلاً: "أقدم دور هشام وهو رجل محتال ولا يتواني عن النصب علي أقرب الناس إليه، فتكون زوجته هي واحدة من ضاحاياه، ويعتمد علي علي، إلي ان يفاجئه هذا الأخير بالتوبة وبعبارة "اللهم إني صايم"، فلا يفهم هشام ما يحدث، ويظن أنه يمازحه"، مشيراً إلي أن "الشخصية مختلفة عن كل أدواري السابقة، حيث أجسد شخصيّة النصاب الدولي، الذي يتقن أكثر من لغة، وحين تستدعي الحاجة يخرج السبحة من جيبه مدعياً التقوي والهداية لإقناع مستثمر خليجي بمشروعه، وذلك بعدما نصب علي زوجته وأخذ مالها". ويثني علي العمل مع المخرج أكرم فريد، "فهو أكاديمي ويدرك جيداً ماذا يريد" كما يقول.

لقاء سويدان.. ضحية تبحث عن الانتقام
وتؤدي لقاء سويدان دور ضحية تقع في شباك رجل فتتزوجه فيسطو علي أموالها، فتقرر الانتقام، وتوضح "أنني أجسد شخصية رضوي وهي ابنة سفير أحبت رجلاً هو  هشام (فراس سعيد)، لكنه لا يبادلها الحب بل ينصب عليها ويخونها، ويأخذ مالها، فتبحث عن معلومات لتكشف ما فعله من أجل تصفيه الحسابات معه"، وتجد من يساعدها ويقف إلي جانبها للوصول إلي أهدافها".

المخرج أكرم فريد.. اختيار النص بدقة
وفي ثاني تجاربه الدرامية بعد مسلسل "ساحرة الجنوب"، يتولي التنفيذ هنا المخرج أكرم فريد، ويشير إلي "أنني معتاد علي العمل السينمائي أكثر، ومقلّ في الدراما لأنني عند تنفيذ مسلسل فلا بد أن أقتنع به، وهذا ما حدث مع مسلسل "اللهم إني صايم"، لأننا نقدّم كوميديا اجتماعية تعتمد علي المواقف الطريفة التي تحدث داخل الأسرة وبين أفرادها، وهذه مسألة في غاية الصعوبة". ولا يشعر فريد بالغربة عن تنفيذ عمل كوميدي، "فهذا ملعبي، وعوامل النجاح متوافرة في هذا العمل وفي مقدمتها اسم مصطفي شعبان، وحضور الفنانة ماجدة زكي وهي ليست مجرد ممثلة كوميدية فقط، بل من أقوي الممثلات اللواتي تقابلهن في حياتك كمخرج، وتستطيع أن تنقلك في لحظة من الضحك إلي البكاء الهستيري، وهي من القليلات القادرات علي ذلك ببراعة نادرة".

ويطرح فريد تساؤلاً إجابته النموذجية معروفة وهو عما إذا كانت فكرة الصيام تقتصر علي الامتناع عن الأكل والشرب أم هي علاقة بين الله والإنسان ؟... ويستشهد بالآية القائلة "وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ"، ليقول "لا يصح أن تساوم الله فتصوم وتصلي من أجل هدف معين أو غاية تصبو إليها". ويشير إلي أن "مصطفي شعبان يعمل في سياق الأحداث في إحدي شركات العقارات التي تبيع مشاريع سكنية وعقارية، ونتيجة لظروف معينة حصلت معه، قرّر الانتقام من بعض الناس عبر استدراجهم لأخذ أموالهم، وبذلك سنراه في شخصيات كثيرة ومتعددة، وبطريقة لم يقدمها سابقاً". ويلفت إلي أن "الناس ستنتظر المواقف الكوميدية التي تحدث بين "علي" (مصطفي شعبان) و"عزيزة" (ماجدة زكي). ويثني علي أداء وفاء صادق ومي نور الشريف لدوريهما، ويعتبر أن "ريم مصطفي ستكون مفاجأة، في دور كوميدي تصد وترد فيه مع الكوميديانات".
 










الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة