علاء سعداوى الامين العام للجمعية المصرية للنقل
علاء سعداوى الامين العام للجمعية المصرية للنقل


خبير نقل: ضم بورسعيد لقناة السويس وتعديل التشريعات ضرورة لنجاح المنطقة الاقتصادية

محمد العيلة

الأحد، 21 مايو 2017 - 12:08 م

قال علاء سعداوي الأمين العام للجمعية المصرية للنقل، إن مصر لابد أن تستفيد بشتى الطرق من طريق الحرير، مؤكدا أن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، مازلت ينقصها شيئا هاما جدا وهو البيئة التشريعية التي تساعد على جذب الاستثمارات.
وأوضح سعداوي - في بيان له- أن التشريعات المصرية المنظمة لعمل الاقتصادي والاستثماري الخاص بالمناطق الحرة مازلت لاعترف بأهم صناعة يمكن أن تساهم في بناء المناطق الاقتصادية على مستوى العالم، وهى الترانزيت والتخزين من أجل إعادة التصدير.
وقال إن التشريعات المنظمة للمناطق الحرة في مصر مازالت تمنع هذا النشاط بالرغم من كونه العمود الفقري لبناء المناطق الاقتصادية مثل هونج كونج وجبل على وسنغافورا.
وأشار إلى أن فكرة التخزين لحساب الغير وإعادة التصدير تحكمها العديد من الضوابط والتي أهمها حصول الدولة على 1% على الوارد و1% إيرادات على إعادة التصدير دون دخول المنتجات لداخل مصر، وفى حالة دخوله لمصر يتم محاسبتها جمركيا بناء على النظام الجمركي الحالي. 
وكشف سعداوي عن وجود قصور كبير في المولات التجارية العالمية بداخل المنطقة الحرة، مطالبا الحكومة بفتح منطقة بورسعيد لاستقبال الأجانب وأصحاب ومالكي اليخوت والسفن التجارية للتسويق وقضاء ليلة واحدة بفنادق بورسعيد مما يساهم في زيادة إيرادات المنطقة الحرة.
ولفت إلى أن المشروع الخاص بالتخزين وإعادة التصدير من أكثر الأنشطة التي يمكن أن تدر دخل سريع على مصر خلال الفترة المقبلة.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة