أسعار حج 2017 «نار».. وخبراء السياحة: غير مرضية تمامًا

مي سيد الثلاثاء، 23 مايو 2017 - 03:46 م
سيطرت حالة من الغضب على العاملين بقطاع السياحة، بعد الإعلان عن أسعار الحج الجديدة، معتبرين أنها ستؤدي إلى خسارة كبيرة لهم مع تراجع قيمة الجنيه المصري.

قال رئيس اللجنة الاقتصادية السابق بغرفة شركات السياحة والسفر إيهاب عبد العال إن أسعار الحج الجديدة غير مرضية لأصحاب شركات السياحة وستؤدي إلى خسارة كبيرة ولا تتناسب مع أسعار خدمات الحج في ظل ارتفاع سعر الريال السعودي أمام الجنيه المصري.

وأكد إيهاب عبد العال أن لم يتم حتى الآن الإخطار بها رسميا من الوزارة، مطالبا الوزارة بإعادة النظر في سقف إعداد الحجاج ووضع سقف للإعداد لحماية الشركات من حرق الأسعار وسياسية الغرق.

بدوره، ذكر أحمد البكري، مؤسس أحد التحالفات السياحة المصرية أن شركات السياحة المنظمة لرحلات الحج خلال العام الحالي تفرض الزيادة التي أعلن عنها وزير السياحة يحيى راشد، دون أن تحقق أي ربح لها.
وأضاف البكري أن توزيع الأعداد لجميع المستويات غير عادل الأمر الذي أدى إلى تميز برنامج عن الآخر وأن السياسة التي يتبعها الوزير دون الرجوع إلى الشركات تتسبب في خسائر فادحة. 

وأوضح أن الأسعار التي تحدد لهذه المستويات متدنية؛ حيث إنها لا تعطي الفرصة لخدمة متميزة لعملاء الشركات وتحقيق عائد مادي أقره القانون وهو من 5% إلى 15%.

ونبه أشرف شيحة، عضو غرفة شركات السياحة إلى أن ضوابط الحج تهمل جانبًا مهمًا، وهو "مخيمات المشاعر"، التي يجب أن توفر الراحة للحجاج، ولا تقل أهمية عن فنادق الإقامة.

وأشار شيحة إلى أنه يمكن للشركة تغيير الفندق إذا ما قدم خدمة غير جيدة، أو خالف المتفق عليه؛ لكن مخيمات المشاعر لا يمكن تغييرها عقب التسكين، مشيرًا إلى أن نجاح برنامج الحج يُقاس بالخدمة في عرفات ومنى.

كان يحيى راشد وزير السياحة، اعتمد مطلع الأسبوع الجاري، ضوابط الحج السياحي لهذا العام، والتي تضمنت فتح باب التسجيل للمواطنين الراغبين في أداء مناسك الحج السياحي الاثنين 15 مايو وحتى الخميس 8 يونيو المقبل.

ولا يُسمح لمن سبق له التسجيل في أي من قرعتي وزارتي "الداخلية أو التضامن" التقدم إلى القرعة الإلكترونية الخاصة بوزارة السياحة.

وتضمنت الضوابط زيادة أسعار البرامج لزيادة سعر صرف العملات الأجنبية، وتتراوح أسعار مستوى 5 نجوم من 83500 جنيه وحتى 100000 جنيه، ومستوى 4 نجوم يبدأ من 67000 جنيه وحتى 74000 جنيه.

أما المستوى الاقتصادي "طيران" يبدأ من 40000 جنيه وحتى 49000 جنيه، والمستوى بري يبدأ من 41000 جنيه وحتى 50000 جنيه علما بأن كافة هذه الأسعار بعالية غير شاملة سعر تذكرة الطيران.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة