الدكتور محمد خميس شعبان،رئيس جمعية مستثمري أكتوبر
الدكتور محمد خميس شعبان،رئيس جمعية مستثمري أكتوبر


"مستثمري أكتوبر":زيادة الإنتاج المحلي ضرورية لتنشيط الصادرات وتقليص الواردات

أ ش أ

الثلاثاء، 23 مايو 2017 - 06:34 م

 
قال الدكتور محمد خميس شعبان،رئيس جمعية مستثمري أكتوبر، إن زيادة الإنتاج المحلي ضرورية لزيادة الصادرات وتقليص الواردات، مشيرا إلى أهمية التنسيق بين المصدرين بشأن المنتجات المصدرة والعمل على زيادة المكون المحلي في هذه المنتجات.

وأضاف شعبان، خلال المؤتمر الأول لتنمية الصادرات الذي نظمته جمعية مستثمري أكتوبر اليوم الثلاثاء 23 مايو،بالتعاون مع نقابة المستثمرين الصناعيين، أن التصدير من شأنه ضبط الميزان التجاري لمصر وزيادة عائد البلاد من النقد الأجنبي، ما يجعله يمثل حلا سريعا لأزمة الاقتصاد المصري. 

وذكر أن قرار البنك المركزي بتحرير سعر الصرف في نوفمبر الماضي يساهم في تنشيط الصادرات شريطة زيادة المكون المحلي في المنتجات، معلنا في هذا السياق عن اعتزام جمعية مستثمري أكتوبر إنشاء كيان جديد بالجمعية لمساعدة مستثمري أكتوبر على زيادة صادراتهم إلى الأسواق العالمية.

وأكد شعبان على ضرورة تحقيق التكامل بين المنتجات المصدرة وتعميق الإنتاج المحلي بما يؤدي إلى زيادة الصادرات المحلية وتقليل الواردات، لافتا إلى أهمية وجود قاعدة متكاملة لجميع الشركات المصدرة وتلك التي ترغب في التصدير لتحقيق هذا الهدف، الذي يتطلب التحرك من جميع المستثمرين. 

وفي هذا السياق، قال محمد جنيدي، نقيب المستثمرين الصناعيين، إنه تقدم باقتراح للجنة الصناعة بالبرلمان لربط برنامج الحكومة لدعم الصادرات بنسبة المكون المحلي، مشيرا إلى وجود اتجاه لتطبيق المقترح بالتشاور مع الحكومة.

من جانبه ،قال المهندس أحمد سمير، رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، إن اللجنة متمسكة بزيادة الدعم المقدم من الحكومة للصادرات إلى 12 مليار جنيه بالموازنة الجديدة للعام المالي 2017/2018، موضحا أن "الجنيه الواحد في برنامج دعم الصادرات من شأنه أن يحقق للبلاد في المقابل نحو 4 دولارات".

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة