بسبب الحادث الإرهابي

عودة حركة القطارات بالمنيا بعد توقفها بسبب قطع الأهالي للسكة

وفاء صلاح

الجمعة، 26 مايو 2017 - 03:51 م

أعادت الأجهزة الامنية بمحافظة المنيا حركة القطارات بالطريق الصحراوى الغربي، بعد أن قطعه الأهالي الطريق بعد حادث اطلاق النار على اتوبيس رحلات فى طريقة لدير الانبا صموئيل بمغاغة.

وقال اللواء عصام بديوي محافظ المنيا، انه في كل حادث ارهابي المستهدف منه كل مصري وليس مسلم او مسيحي وان معظم الضحايا من محافظة بني سويف، وان تلك الفئة شرذمه قليله، تستهدف امن مصر، وقرر تشكيل لجنة لإدارة الازمة والطوارىء برئاسة السكرتير العام للمحافظة لمتابعة الحادث الارهابى بالطريق الصحراوى الغربى وذلك على مدار الساعة .
وتابع المحافظ تداعيات الحادث الإرهابي من مستشفي مغاغة العام ،حيث توجه المحافظ الى المستشفي صباح اليوم للاطمئنان على المصابين ومتابعة الموقف اولا باول .
ونجا من الحادث 3 أطفال من الموت الحادث بيشوي ميلاد واصف ، وفادي وائل عازر ، وأمير وائل عادل من ابناء كنيسة العذراء بني مزار، وزار الانبا اغاثون اسف مغاغة والعدوة بزيارة الاطفال الثلاثه بعد نقلهم للمستشفى لتقلى العلاج .
وكان مجهولون قاموا باطلاق النار على اتوبيس فى طريقه لدير الانبا صموئيل المعترف بمغاغة شمال المنيا، مما اسفر عن سقوط 28 ضحيه وإصابة 26 شخص آخرين تم نقل الجثث والمصابين للمستشفى .
وعلى الفور إنتقلت قوات الامن الى المنطقة وتقوم الان سيارات الإسعاف بنقل الجثث والمصابين لمستشفى مغاغة والعدوة ،وقال الدكتور مينا ثابت منسق مجلس الأراخنة والحكماء شهداء الوطن من الأقباط الذين قضوا اليوم فى هجوم ارهابى على حافلة تقل زوارا لدير الأنبا صموئيل المعترف بصحراء القلمون مركز العدوة شمال المنيا، وشدد ثابت فى بيانه أن هذا العمل الارهابى وان كشف تقصيرا أمنيا فى تأمين طريق أهم أديرة محافظة المنيا وأكثرها زوارا الا أنه تزامن مع تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى فى استرداد اراضى الدولة المنهوبة .
وكشف مدير أمن المنيا اللواء فيصل دويدار لاسماء العديد من القيادات الهامه وبعضهم شغل ويشغل مناصب أمنية حساسة ممن استولوا على الآف الافدنة فى صحراء مصر وطالب ثابت بعدم استبعاد فرضية تعمد التقصير الامنى وتعاون بعض الفاسدين من مخترقي للجهاز الامنى لتسهيل عملية هولاء الارهابيين فى محاوله لتغيير مدير الامن وابقاء الاوضاع على ما هى عليه .
وفي الوقت ذاته أكد ثابت أن مظالم الاقباط لا تحل الا بتوجه رئاسى واضح يعمل المواطنه بيد من حديد مثلما حدث مع استرداد اراضى الدوله وان حقوق الاقباط لا يجب ان تترك للتعامل الفردى الذى يختلف مع اختلاف المحافظين ومديري الأمن .
وقال الأنبا اغاثون، أسقف مطرانية مغاغة والعدوة بمحافظة المنيا، أن جميع ضحايا الثلاث حافلات التي تم استهدافها مصابون بطلقات آلية عيار 7.62×36 ملي بحسب مصادر طبية ".
وأوضح أنه تم استهداف 3 حافلات اليوم من قبل مسلحين بالقرب من مركز العدوة بشمال المنيا، لافتا إلى أن الحافلات الثلاث قادمة من بني سويف تقل عددا من الاقباط، في طريقهم إلى دير الأنبا صموايل بمغاغة، وجميعهم مقيمون بمركز الفشن بمحافظة بني سويف، وميكروباص محمل بالمواطنين وجميعهم مقيمون بمركز بني مزار، وسيارة "ربع نقل" من قرية الجرنوس بمركز مغاغة .
 
وأبدى مسلمون واقباط استعدادهم للتبرع بدمائهم لمصابى حادث اتوبيس دير الانبا صموئيل،  وتوافد العشرات من المواطنين عقب انتهاء صلاة الجمعة على مستشفيات مغاغة والعدوة، للاطمئنان على المصابين، وتبرعهم بالدم فى حال طلب المستشفى منهم التبرع بالدم لإنقاذ المصابين .
 
كما تواجدت الأجهزة الأمنية بالقرب من المستشفيات، لتنظيم المواطنين المتوافدين على المستشفيات، لعدم حدوث مشادات بينهم وبين العاملين بالمستشفيات التى تم نقل المصابين إليه .
على جانب آخر، توقفت حركة القطارات المتجهه جنوبا وشمالا بسبب قيام اهالى الضحايا بالوقوف على خط السكة الحديد فى تجمعات كبيرة وتنظيم مظاهرة للتنديد بالاعمال الارهابية مما دفع الاجهزة الامنية للتدخل وفض التجمعات واعادة تشغيل حركة القكارات من جديد .
يذكر ان وزارة الصحة أعلنت إستشهاد 28 مواطنًا وإصابة 27 آخرين فى حادث إطلاق نار من مجهولين على اتوبيس بالطريق الصحراوى الغربى بمركز مغاغة شمال المنيا ، وجارى نقل المصابين والوفيات إلى مستشفىات مغاغة والعدوة والمنيا ومعهد ناصر بالقاهرة بواسطة سيارات الإسعاف لتلقى الإسعافات الأولية .
ووصل فريق من النيابه العامة لمستشفى مغاغة العام لتستمع الى اقوال 12 مصابا وصل فريق من النيابه العامه باشراف المستشار اسامه عبد المنعم المحامى العام لنيابات شمال المنيا، الى مستشفى مغاغة العام للاستماع الى المصابين فى حادث اطلاق انار على اتوبيس متجه الى دير الانبا صموئيل بمغاغة ، حيث يبلغ عدد المصابين 12 حالة بينما عدد الجثث 5 حالات فقط وهم بيشوى إبراهيم عدلى ، وعياد عزيز ، وهانى عدلى رزق من مركز الفشن، وعادل إدوارد من منطقة الجرنوس، وعاطف منير زكى .
وشملت أسماء المصابين وهم كلاً من : "جيهان أنور حنا 35 سنة ، وسميح شاكر جرجس 65 سنة ، ونورة مهنى 35 عاما ، وبسنت رضا عياد 12 عاما ، وبشرى كامل جرجس 50 عاما ، ومارينا عياد 17 عاما ، وسامح محسن 6 سنوات، وبدرية عبد الشهيد 50 سنة ، ونادية شكرى 5 سنوات ، وسامية عدلى إبراهيم 40 عاما ، وسهام عاطف 40 عاما ، ومريم رضا 4 سنوات ، ورضا فاروق 38 سنة ".

 

 


 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

مشاركة