رغم التواجد المتواضع للأفلام العربية..

مهرجان كان ينبت مهرجانات عربية

د.ميرفت ميلاد

الأحد، 28 مايو 2017 - 12:33 ص

 
على الرغم من عدم فوز أيا من الأفلام العربية التي عرضت في مسابقة "نظرة ما"، إلا أنه كان هناك نشاطات موازية للسينما العربية منها موائد مستديرة وحلقات نقاشية حول سبل دعم الصناعة العربية، ونقلها نحو مستويات أخرى، وكذلك تم إطلاق عدد من المهرجانات العربية إذ أن مدينة كان خلال أيام المهرجان يجتمع فيها كل رواد صناعة السينما العالمية، فلتصبح بذلك ساحة تعارف.

حيث تم الإعلان خلال مهرجان كان السينمائي، عن إطلاق "مهرجان الجونه" في دورته الأولي والتي تبدأ في الثاني والعشرين من شهر سبتمبر القادم، ويستمر المهرجان لمدة أسبوع.

وفي احتفالية بشاطئ كان، تناول المهندس نجيب ساويرس، موضوع المهرجان الذي يرمي إلى تنمية ودعم المواهب الواعدة من مصر والدول العربية، والربط بين صناع السينما في العالم العربي والسينما العالمية.

وكذلك تعزيز فرص الشراكة الإنتاجية لتطوير السينما العربية، وسيكون المهرجان منصة حوار بين مختلف الأصوات السينمائية الدولية سيمنح المهرجان جوائز مختلفة منها "جائزة الجونه جولدن" للفيلم الروائي الطويل، وكذلك "الجونه جولدن" لأفضل فيلم عربي روائي طويل وأفضل فيلم عربي وثائقي.

وفي الوقت الذي نظمت فيه مؤسسة الفيلم العربي حلقة نقاشية حول صناعة السينما العربية وسبل دعمها في جناح الإمارات، شهد الجناح الأردني الإعلان عن إطلاق أول مهرجان سينمائي في الأردن.

حيث كشفت الأميرة ريم علي، رئيس المهرجان عن فعاليات أول مهرجان سينمائي في الأردن، والذي سيحمل اسم مهرجان عمان السينمائي الدولي ومن المقرر أن ترى نسخته الأولى النور في شهر يونيو 2018.

كما تم تدشين مؤسسة الفيلم العربي في كان و قال المنتج والسيناريست محمد حفظي، أنها جمعية ثقافية عربية، ومقرها  دبي، وتعتبر مُلتقى للسينمائيين العرب، حيث يناقشون، يتخيلون  منظومة الأفلام العربية بماضيها وحاضرها ومستقبلها، وهي مضيفًا مفتوحة لجميع المحترفين في مجال السينما في العالم العربي.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة