- 10 نصايح طبية "هتغير مفهوم رمضان السنادي"

اعرف وصفتك السحرية...مع أفضل النصائح الطبية في رمضان

هند محمد

الأحد، 28 مايو 2017 - 04:29 م


مع حلول شهر رمضان، يبدأ النظام الغذائي الخاص بنا في التغير بشكل واضح، خصوصًا مع عدد ساعات الصيام الذي يبلغ 15 ساعة ـ كمتوسط ـ في أغلب الدول العربية.
 
نعرض عليكم أبرز العادات التي ينصح بها الأطباء وخبراء التغذية، وتوضيح تلك العادات الخاطئة التي يقوم بها الكثير من الناس، والتي لا يعلمون بشكل واضح مدى أخطارها.
 
-ابتعد عن تكوين بلونة في معدتك!  
وما لا يعلمه الكثير من الناس، أن العديد من المشاكل الصحية، التي تظهر عليهم، خلال شهر رمضان، تعود في الأساس إلى الإفراط في تناول الطعام عند الإفطار، وتجاوز حد الشبع الخاص بهم أن الإفراط في تناول الطعام والشراب عند الإفطار، يتعارض بشكل واضح مع فكرة الصيام نفسها؛ فشهر رمضان الغرض منه التعود على كبح شهوة الطعام والشراب، وتدريب الجسم على التعود على البقاء بالحد الأدنى الممكن من الطعام والشراب.
 
 
يحذر الأطباء من أن تناول كميات كبيرة من الطعام، عند الإفطار، أو عدم اتباع نظام أكل متوازن، قد يؤدي إلى مشاكل صحية عديدة، أبرزها "الاضطرابات المعوية"، وهو المسؤول عن تفاقم بعض الحالات المرضية الموجودة عند بعض الناس، مثل (داء السكري - أمراض القلب –والشرايين).
 
- طبيعة الأطعمة
من أكثر المشاكل التي  يعاني منها الأغلبية في بعد الإفطار هي "آلام البطن" وانتفاخ البطن، وكذلك الشعور بالآلام في المعدة، نتيجة لتناول الطعام والشراب بكميات كبيرة، يعود هذا الأمر إلى سببين رئيسين: الأول، تناول الطعام  بشكل سريع  مباشرًة بعد أذان المغرب، والسبب الثاني، يعود إلى تناول الوجبات الغنية بـ " الكربوهيدرات" .
 
ولحل هذه المشكلة، فيفضل أن تخطط لوجبة الإفطار بشكل بسيط وسهل. يكفيك بالفعل بضع تمرات مع أقل من نصف كوب عصير، ثم أن تعود  لتناول طعامك، كما لو أنك في وقت طعام الغداء، دون إسراف في المأكولات.
 
حاول تجنب الأطعمة الدسمة التي تسبب غالبًا اضطرابات المعدة، ويفضل استخدام الزيوت، بدلًا من السمن ولزيت الزيتون الأولوية. كما أن "الشوربة" بأنواعها، هي واحدة من أفضل الأطباق، التي تساعد على ضبط مستويات السكر في الدم، في مرحلة ما قبل البدء بتناول الوجبة الرئيسة.
 
-وجبة السحور
 
هي واحدة من أهم الوجبات، بل ربما تكون أكثر أهمية من وجبة الإفطار نفسها؛ إذا قمت بإهمال وجبة السحور، فأنت ببساطة تطيل من ساعات صيامك؛ وبالتالي ستزداد معاناتك.
وينصح في وجبة السحور بتناول أطعمة مكونة من "البروتينات والكربوهيدرات" المعقدة، مثل "البقوليات"، وبالتالي فإن وجبة الفول على السحور هي وجبة مناسبة ولكن بشرط، عدم الإفراط في تناوله.
 
أضف لهذا، تناول ثمرة من الفاكهة أو كوبًا من العصير، ولا تنس تناول الماء، لكن لا تسرف فيه لدرجة امتلاء المعدة بالماء، ظنًا منك أن كثرة شرب الماء معناها أنك لن تعطش في وقت مبكر في نهار رمضان!.
 
-بين الإفطار والسحور
 
ونتيجة لوقوع رمضان في فصل الصيف هذا العام، فعليك أن تشرب أكبر كمية ممكنة من المياه، لكن عبر توزيعها خلال فترة ما بين الإفطار والسحور، وألا تتناول كميات كبيرة في نفس الوقت. ومن الممكن أن تعوض جسمك عما يفقده من مياه خلال فترة النهار، عبر تناول المياه الموجودة في المأكولات؛ فبعض الدراسات تشير إلى أن أكل المياه أفضل من شربها، وهو ما يظهر عند تناول الفواكه والخضروات المحتوية في تركيبها على كميات كبيرة من المياه، مثل "الخضروات الورقية والخيار والشمام والأناناس والبطيخ والخوخ، وغيرها".
 
حاول قدر الإمكان تجنب الأطعمة المالحة في هذه الفترة، حتى لا تزيد كمية الأملاح في جسمك، وتؤدي إلى شعورك بالعطش سريعًا خلال فترة الصيام. أيضًا حاول تجنب تناول "المشروبات الغازية والشاي والقهوة"، وتلك المشروبات المحتوية على "الكافيين"، وإذا كنت مضطرًا لهذه الأنواع من المشروبات، فحاول أن تجعلها في الحد الأدنى، "كوب واحد".
 
-المشروبات الرمضانية
 
يزداد الطلب في رمضان على عدد من المشروبات المخصوصة، فمن أبرز هذه المشروبات، »الكركديه«، الذي يحضر عبر نقع أوراقه في الماء البارد أو الساخن، ثم يحلى بالسكر؛ ليشرب باردًا أو ساخنًا.
 وتشير النتائج بشكل عام إلى وجود علاقة بين شرب الكركديه المنقوع، وبين خفض ضغط الدم المرتفع غير الأساسي. شرب الكركديه بالتالي لا يكون مفضلًا قبل تناول الإفطار؛ لأنه قد يتسبب في زيادة انخفاض ضغط الدم (معظم الصائمين يكون ضغط الدم عندهم منخفضًا في فترة ما قبل الإفطار؛ نتيجة نقص السكريات في الجسم).
 
وهناك شراب "العرقسوس"، الذي له العديد من الآثار، التي تجعل ـ من المفضل تناوله، ليس بصورة يومية، وليس بكميات كبيرة، من أبرز هذه الآثار، "رفع ضغط الدم" بصورة كبيرة، وسريعة نسبيًا، وخفض "مستوى البوتاسيوم" في الجسم.
 
فيلاحظ أن العرقسوس لا يناسب المصابين بأمراض ضغط الدم المرتفع، ومرضى القلب. وبالنسبة للأصحاء، فمن غير المستحب ـ أيضًا ـ شربه بكميات كبيرة أو على فترات متقاربة، لكن في المقابل، فإن الكركديه يكون مناسبًا كثيرًا لأولئك المصابين بضغط الدم المرتفع.
ومن المشروبات الشهيرة أيضًا، مشروب "التمر هندي"، الذي يحضر عبر نقعه في الماء لساعات، ثم تصفيته وتحليته بالسكر، لكن يجب عليك الحذر من أن التمر هندي قد يزيد من امتصاص الجسم لعقاري "الأسبرين والأيبوبروفين"، وكلاهما من المسكنات الشهيرة التي يستعملها الكثير من الناس، وبالتالي يجب تجنب هذا المشروب، إذا كنت تتعاطى أحد هذين العقارين بانتظام لفترة ما.
 
-الصداع في رمضان
أكثر الأعراض انتشارًا بين صفوف الصائمين خلال شهر رمضان، وخصوصًا في الأيام الأولى، هو الصداع. البعض يصاب به قبل الإفطار، والبعض الآخر يصاب به بعد الإفطار.
 
قبل الإفطار يكون الصداع نتيجة نقص نسبة "الجلوكوز" في الدم عن المعدلات الطبيعية، فالجلوكوز هو المصدر الرئيس للطاقة في جسم الإنسان، ويعتبر الطعام هو المصدر الأساسي للحصول على الجلوكوز.
 
 ويعتبر الصداع أول أعراض انخفاض السكر في الدم، وإذا ما انخفض السكر بشكل مبالغ، فإنه تظهر أعراض أخرى، مثل "الشحوب، والارتعاش، والتعرق، والعصبية"، وتصاحبها "سرعة ضربات القلب، وعدم التركيز"، وقد يصل إلى الشعور "بفقدان الوعي".
 
الغالبية العظمى من الناس المعتادين على تناول الكافيين بانتظام، يعانون من أعراض الصداع؛ وذلك نتيجة تعود الجسم على مقدار معين من الكافيين بشكل يومي، وعند التوقف عن تناوله لساعات طويلة، تبدأ في الظهور أعراض السحب، المتمثلة في "الصداع والعصبية والأرق"، نفس الأمر  تمامًا يظهر عند المدخنين.
 
لكن الصداع في مرحلة ما بعد الإفطار يكون ناتجًا في الغالب عن امتلاء المعدة ـ بشكل زائد ـ بالطعام، وما يصاحبه من عسر هضم. امتلاء المعدة يؤدي إلى الضغط على "الحجاب الحاجز"، فيجعل الصائم يشعر بضيق في التنفس والإعياء والصداع.
 
وحتى تتجنب أعراض الصيام فعليك اتباع بعض النصائح البسيطة:
 
1. قلل من معدل استهلاك الكافيين قبل رمضان، وخلال الأيام الأولى من الشهر الكريم.
 
2. قلل من كمية السجائر التي تتناولها في الأيام العادية.
 
3. قم بتعويض مثل هذه المواد المنبهة بمشروبات أخرى، مثل "الزنجبيل والأنيسون والنعناع والكركديه".
 
4. إحرص على تناول السحور متأخرًا قدر الإمكان، واختر الأطعمة البطيئة الهضم، مثل الكربوهيدرات المعقدة والحبوب الكاملة والفواكه والخضروات والبقوليات.
 
5. قلل في وجبة سحورك من تناول السكريات البسيطة والحلويات وتناول المنبهات.
 
6. لا تتناول طعام الإفطار بشكل مبالغ به، بل حاول أن تقسمه على مراحل، وحاول دائمًا أن تتناول "التمر، والعصير"، مع بداية الإفطار، ثم الذهاب إلى الصلاة، ثم العودة لتناول الوجبة الرئيسة.



الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة