بالفيديو ..وزير الثقافة الأسبق: الإسلام برئ من العمليات الإرهابية

رضا خليل

الإثنين، 29 مايو 2017 - 11:13 م

أكد وزير الثقافة الأسبق د. شاكر عبد الحميد  أن الإسلام برئ من العمليات الإرهابية معربا عن آسفة لان البعض لا يرى ذلك في الخارج قائلا :"العدوانية والشراسة والقسوة والعدوانية ليس من الإسلام وضد الدين الإسلامي".

وأضاف "عبد الحميد" خلال لقائه في برنامج "ستوديو البلد"  المذاع على فضائية  صدى البلد  اليوم الاثنين 29 مايو  أن  أصل التطرف جاء من تقسيم العالم بمعنى أن الأسر تعلم الأطفال أنه مختلف عن الأخر في المجتمع الذي يعيش به مشيرا إلى أن هناك أفكار ترفض الأخر وتحض على الكراهية.

وتابع :" التميز في المجتمع يمثل في التميز بين الولد والبنت أو التميز بين المسيحي والمسلم" منتقدًا ارتداء البنات في سن صغير جدًا الحجاب مشيرًا إلى أن التربية الخاطئة لها دور في كراهية الأخر وتشكيل شخصية المتطرف.

 وشدد "عبد الحميد " على أن ارتفاع معدلات العنف والتطرف مرتبط بالصراع على السلطة مؤكدا على ضرورة أن يقوم الأزهر بدوره في الوسطية والاعتدال منوها أن هناك  بعض مؤسسات الدولة ومن بينهم الأزهر بهم عدد من المتطرفين والمغالطين .

وأوضح "وزير الثقافة الأسبق " أن الأزهر الشريف به جوانب سلبية وأخرى إيجابية مثل باقي المؤسسات مطالبا الأزهر الشريف بتجديد نفسه والتخلص من النزعة التكفيرية إذا كانت موجودة منتقدًا الهجوم على المؤسسة الدينية.


 وأشار "عبد الحميد " إلى أن العنف جزء من الطبيعة البشرية منذ أن خلق الله قابيل وهابيل لافتا إلى أن العنف والجنس من غرائز جسد الإنسان وتلك الغرائز تكبر وتنمو على عكس غريزة الموت موضحا أن  دور العلم مواجهة الفكر المتطرف وأن الأفكار التي ترفض الآخر وتحض على الكراهية أحد أسباب وجود الإرهاب في المنطقة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة