خلاف حاد بين «التموين» و«المالية» على موازنة الخبز

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 02 يونيو 2017 - 10:40 م

تزايدت حدة الخلاف بين التموين والمالية بسبب موازنة رغيف الخبز حيث طالبت التموين تخصيص 9.6 مليار جنيه لفارق نقاط الخبز وذلك بعد رفع قيمة رغيف الخبز بمنظومة النقاط إلى 20 قرشا بدلا من 10 قروش.
وفى المقابل رفضت المالية اعتماد الموازنة المقترحة وأصرت على محاسبة المواطن بـ10 قروش للرغيف الواحد بإجمالى 4.5 مليار جنيه.
وصرح مصدر مسئول بوزارة التموين والتجارة الداخلية بأن رفض المالية لهذا المقترح يكبد الدولة خسائر كبيرة حيث ان رغيف الخبز يكلف الدولة 60 قرشا وإذا استغنى عنه المواطن سيتم احتسابه بـ20 قرشا مؤكدا أن أصحاب المخابز غالبا ما يقومون بالاستيلاء على بطاقة الخبز من المواطنين وصرف الخبز لحساب المخبز ودفع 20 قرشا للمواطن مقابل كل رغيف ومحاسبة الوزارة عليه بـ60 قرشا.
وأضاف المصدر ان التموين طالبت أيضا بزيادة أجرة الخبز لأصحاب المخابز وهى تكلفة الأيدى العاملة والمياه والكهرباء والطاقة ورفعها إلى 165 جنيها للجوال 100 كيلو بدلا من 120 جنيها وفى المقابل رفضت المالية وخصصت 140 جنيها فقط بإجمالى 5.2 مليار جنيه.
وأوضح المصدر ان رغيف الخبز يكلف المخبز 9.8 قرش وان الحكومة تدعمه بـ45.2 ويحصل صاحب المخبز على 5 قروش من المواطن مشيرا إلى أن التموين فى الموازنة الجديدة طالبت برفع التكلفة إلى 13.2 قرش لكل رغيف فى حين أن المالية رفضت وخصصت 11.2 قرش لكل رغيف فقط.
وأكد المصدر أن الحكومة تنظر تحت قدميها برفضها مقترحات وزارة التموين حيث ان تلك المخصصات كانت ستقضى على الكثير من التلاعب والسرقات فى المنظومة.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة