السفير الروسي بالقاهرة: سنزود مصر بكافة الوسائل الضرورية لمكافحة الإرهاب

أ ش أ

الأحد، 04 يونيو 2017 - 09:54 ص

 
أكد سيرجى كيربيتشينكو سفير روسيا لدي مصر أهمية نتائج اجتماعات 2+2  بين وزيري الخارجية والدفاع من مصر روسيا في القاهرة الأسبوع الماضي وأنها كانت محطة مهمة في مسيرة العلاقات بين البلدين. 

ووصف الرئيس الروسي اللقاء الذي جمع بين الرئيس عبد الفتاح السيسي والوزيرين الروسيين بأنه كان"شاملا وعميقا" وتحدث فيه السيسي بمنتهي الصراحة والموضوعية.

وأضاف إن مباحثات الرئيس السيسي مع الوزيرين الروسيين تناولت قضية الإرهاب وسبل التصدي ومكافحته كبند رئيسي فضلا عن الوضع الدولي والإقليمي مع التركيز علي الأوضاع في كل من ليبيا وسوريا واليمن وكذلك الأزمات الأخرى في الشرق الأوسط والقضية الفلسطينية بجانب مجالات التعاون الثنائي بين البلدين".

واستطرد قائلا إنه تم اتخاذ قرارات هامة من بينها تزويد مصر بكافة الوسائل الضرورية لمكافحة الإرهاب ودعم التعاون الإنساني بين الأفراد والجهات المختصة في هذا المجال فضلا عن بحث النواحي السياسية لمكافحة الإرهاب والتعاون في الأمم المتحدة والمحافل الدولية الأخرى بشأن هذا المجال.

وردا علي سؤال حول تقييم مستوي العلاقات بين القاهرة وموسكو قال " إن العلاقات بين مصر وروسيا فعالة ومتنوعة ومهمة في المجال السياسي والمجالات الأخرى وطبعا المرجعية لنا هي مستوي العلاقات التي كانت في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر ولكننا في عصر مختلف وتغيرت الأمور ولكننا بكل تأييد يمكن لنا مقارنة العلاقات في زمن عبد الناصر وبين ما هو قائم اليوم ".

وردا علي سؤال حول وجهة نظر روسيا في التقارب المصري - الأمريكي الأخير ، قال :" أننا نري من حق مصر إقامة علاقات جيدة مع جميع دول العالم بدون استثناء وأن مصر تحدد بنفسها مكان كل دولة في قائمة الأولويات" ، وأضاف " " إننا لا ننافس أمريكا ولا نتسابق مع أحد لأن علاقاتنا مع مصر لها قيمة في حد ذاتها ومهمة جدا " ، وتابع قائلا " إننا لا نتدخل لا من قريب ولا بعيد في العلاقات بين مصر والولايات المتحدة" .. واصفا اللقاءات بين الرئيس السيسي و نظيره الأمريكي دونالد ترامب بأنها "طبيعية ."

وردا علي سؤال حول الاجتماع المقبل للجنة الحكومية المشتركة ، أوضح أن الجانب الروسي تقدم بمقترح لاستقبال الوفد الحكومي المصري في موسكو في سبتمبر المقبل مشيرا إلي أن الفترة الماضية شهدت زيارات للقاهرة من أهمها زيارة نائب رئيس الحكومة الروسية دميتري روجوزين ورئيسة الغرفة العليا للبرلمان الروسي فالينتينا ماتفيينكو خلال أقل من خمسة أشهر فقط من هذا العام و هذا دليل واضح أن علاقتنا بخير و أننا نتجاوز بكل نجاح المشاكل العابرة بين البلدين.

وفيما يتعلق بمستوي وحجم التبادل التجاري بين البلدين ، قال السفير الروسي إن التبادل التجاري بين البلدين يتراوح ما بين 4 إلي 5 مليارات دولار في السنوات الماضية وهو جيد ولكنه ليس نهاية المطاف، معربا عن اعتقاده بأن التبادل التجاري سوف يشهد زيادة بعد إقامة المنطقة الصناعية الروسية في محور قناة السويس وبدء تنفيذ مشروع الضبعة.

وردا علي سؤال حول الهجمات الإرهابية الأخيرة في كل من مصر وروسيا ، وصف كيربيتشينكو "مرتبكي الهجمات الإرهابية بانهم ليسوا ببشر ولا حيوانات وإنما علي مستوي الحشرات التي تنقل الوباء المميت مما يحتم إبادتهم من علي وجه الأرض " مؤكدا أن مسئولية هذه الأعمال الإرهابية تقع فقط علي عاتق الإرهابيين وهم سوف يدفعون الحساب .

وأشار في هذا الصدد إلي أن مباحثات وزيري الدفاع والخارجية الروسيين في القاهرة تناولت الأوضاع الأمنية بكل دقة وأن كلا الجانبين أكد علي التعاون الثنائي لمكافحة الإرهاب علي كافة المستويات سواء الثنائي أو الدولي.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة