صورة موضوعية
صورة موضوعية


9 نصائح لتغذية سليمة خلال الشهر الفضيل

إيمان طعيمه

الإثنين، 05 يونيو 2017 - 09:59 ص


أوضحت د. هند عباس عيسى الباحثة بقسم التغذية و علوم الأطعمة بالمركز القومي للبحوث أن كثير من الناس يجهلون الفوائد الصحية الجمة والمذهلة للصيام والذي يساعد على تحسين الصحة العامة للإنسان إذا تم تبعاً لطرق التغذية السليمة. 

وقالت إن الصيام له تأثير ايجابي في اعادة ضبط وانتظام ضربات القلب، كما أنه يعزز ويقوي جهاز المناعة حيث يساعد على ارتفاع نسبة بعض أنواع الأجسام المضادة،كما يعمل على تنشط المخ بدرجة كبيرة وخصوصا لدى كبار السن.

وقدمت دكتورة هند بعض الإرشادات التي تساعد على التغذية الصحية خلال الشهر الكريم: 

1- بدء الإفطار بتناول حبتين من التمر للأشخاص الذين يعانون من الإصابة بالصداع والدوخة الناتجة عن نقص معدلات السكر لديهم خلال فترة الصوم.
2- الشوربة تعتبر من الأطباق الهامة على مائدة الافطار نظراً لأهميتها في تحضير المعدة لاستقبال الطعام، وتعمل على تعويض الجسم من السوائل المفقودة خلال النهار. 
3- السلطة الخضراء من الأطباق الضرورية نظراً لغناها بالفيتامينات والمعادن والألياف.
4- النشويات كالأرز والبطاطس والبرغل الأسمر من الأطباق الرئيسية في الإفطار، لأن الجسم يمتص الأطعمة الغنية بالمواد النشوية ببطء وبالتالي تعمل على تعديل نسبة السكر في الدم لفترة تمتد من 4 – 5 ساعات وعلي الاخص لمرضي مرض السكري.
5- يفضل تناول اللحوم مشوية أو مسلوقة، لأن البروتينات ضرورية لتجديد خلايا الجسم كما أنها تمنح الشعور بالشبع وبالتالي تخفف من الرغبة في تناول كميات كبيرة من الاطعمه.
6- ضرورة احتواء الإفطار علي الخضراوات المسلوقة او المطهية على البخار مثل البروكلي والسبانخ والبازلاء واللوبية والكوسا والجزر، والتي تمد الجسم بالفيتامينات والمعادن، وأيضا بالألياف الضرورية لصحة الجهازالهضمي. 
7- الاعتدال في تناول المقبلات كالمقالي والمعجنات والحلويات لأنها غنية بالدهون والأملاح والسكريات.
8- تناول ثلاث وجبات خلال هذا الشهر المبارك يعتبر أساسي مثل أيام السنة العادية كلها، وهم وجبة الإفطار، وجبة خفيفة في الليل والسحور، لتجنب تناول الطعام باستمرار خلال الساعات بين الإفطار والسحور.
9- مع ارتفاع درجات الحرارة وزيادة عدد ساعات الصوم الى حوالى 16-17 ساعة تقريبا فيبجب الحرص على تناول الماء الكافي بين الإفطار والسحور وذلك لتجنب الجفاف ومد الجسم بالسوائل الضرورية.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة