أمير الكويت صباح الأحمد الصباح
أمير الكويت صباح الأحمد الصباح


أمير الكويت يتوجه إلى السعودية في محاولة لاحتواء الأزمة مع قطر

سبوتنيك

الثلاثاء، 06 يونيو 2017 - 05:20 م

 
 توجه أمير الكويت صباح الأحمد الصباح، عصر الثلاثاء 6 يونيو، إلى السعودية لإجراء محادثات مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز بشأن النزاع الخليجي العربي مع قطر.
ووصفت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" الزيارة بـ"الأخوية".
ويهدف أمير الكويت إلى احتواء الأزمة الناجمة عن قطع دول عربية من بينها السعودية علاقاتها مع قطر وإغلاق مجالاتها الجوية ونطاقاتها البحرية وحدودها البرية معها، حيث، أجرى اتصالاً هاتفياً، مساء الاثنين 5 يونيو، بينه وبين الشيخ تميم بن حمد، وأخبر الشيخ الصباح نظيره القطري بأن العمل جار على تهدئة الموقف.
وأعرب الصباح، عن تمنياته "بعدم اتخاذ أي خطوات من شأنها التصعيد، والعمل على إتاحة الفرصة للجهود الهادفة إلى احتواء التوتر بالعلاقات الأخوية بين الأشقاء". وقبل ذلك استقبل الشيخ الصباح، الأمير خالد الفيصل، الذي نقل له رسالة شفهية من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز.
وألغى العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بن الحسين زيارة، كان من المقرر أن يقوم بها إلى الكويت، تندرج على ما يبدو ضمن جهود الوساطة، وذلك بسبب سفر أمير الكويت إلى السعودية ومن ثم إلى قطر.
بينما صرح وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، في وقت سابق اليوم بأن بلاده "مستعدة لقبول جهود الوساطة لتخفيف التوتر" القائم، بعد أن قررت الرياض والمنامة وأبوظبي والقاهرة قطع علاقاتها مع الدوحة.
وأكد الوزير القطري أن أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أرجأ خطاباً كان سيلقيه مساء أمس بخصوص الوضع القائم، وذلك لإفساح المجال أمام أمير الكويت "للعمل على إنهاء التوترات الإقليمية".
كانت الدول الخليجية الثلاث ومصر، اتخذت خطوات تصعيدية بحق قطر، بدأت من قطع العلاقات الدبلوماسية، ولم تنته بوقف الرحلات الجوية وإغلاق المنافذ، وغيرها.
وانضمت إلى الدول الأربع دولتان عربيتان، هما اليمن وليبيا، وكذلك جمهوريتا المالديف وموريشوس، العضوان في "منظمة التعاون الإسلامي"، وأعلنت عن قطع علاقاتها الدبلوماسية مع دولة قطر.
وعللت هذه الدول قراراتها بما وصفته بـ"دعم" قطر للجماعات الإرهابية، والترويج للأفكار المتطرفة، وتدخلها في الشؤون الداخلية للدول"، وهي الاتهامات التي تنفيها قطر.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة