ارشيفية
ارشيفية


الريال القطري يهبط إلى أدنى مستوى في 11 عاما أمام الدولار

أ ش أ

الأربعاء، 07 يونيو 2017 - 05:01 م




 تراجع الريال القطري، خلال التعاملات الفورية اليومالأربعاء إلى أدنى مستوى في 11 عاما أمام الدولار الأمريكي عند 3.6517 ريال للدولار، بعد أن سجل أيضا أثناء التعاملات أدنى مستوياته في 18 عاما.
و جاءت العملة القطرية تحت ضغوط إضافية في ظل إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب دعمه لمصر والسعودية والبحرين والإمارات في اتهام قطر بدعم الإرهاب وتمويله.
وانخفض الريال إلى أدنى مستوى له في 18 عاما وارتفعت الأقساط المطلوبة لضمان تداول العملات في المستقبل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق.
وبلغ سعر شراء الدولار الأميركي 3.6517 ريال وهو أعلى مستوى له منذ يوليو 2005، واستقر الريال عند علاوة قدرها 250 نقطة للدولار في سوق أجل عام التي تستخدمها البنوك للتحوط من تحركات السوق الفورية في المستقبل.
ويربط  البنك المركزي في الدوحة الريال القطري عند 3.64 ريال للدولار، ويسمح بتقلبات محدودة حول هذا المستوى، ولكن تم اختبار إلتزام البنك المركزي بالربط منذ بداية الأسبوع، مع ملامسة الريال لـ3.6505 للدولار.
وقطعت السعودية ومصر والإمارات والبحرين ودول أخرى العلاقات الدبلوماسية مع قطر، في تحرك منسق يوم الاثنين الماضي.


.
ونقلت الصحيفة عن المصرفيين أن البنوك السعودية تتطلع بالفعل إلى بيع قروضها للمقرضين القطريين، ويشعر التجار المحليون بالقلق إزاء إغلاق طرق النقل الهامة التي تستورد منها قطر أغلبية سلعها.
غير أن المحللين يشككون في فرص إنهيار بورصة الدوحة، مشيرين إلى احتياطيات البلاد الضخمة من الأصول الأجنبية التي يمكن استخدامها لدعم العملة.
وقالت الصحيفة أنه بالإضافة للتقلبات في أسعار صرف العملة، فإن سوق الأسهم في قطر تكافح أيضا، على الرغم من استقرارها بعد بداية صعبة للاسبوع، وانخفض مؤشر سوق قطر للأوراق المالية بأكثر من 7 في المائة أول أمس /الإثنين/ و1.6 في المائة أمس قبل أن يقلص خسائره اليوم /الأربعاء/ متراجعا بأقل من 1 في المائة في ختام جلسة اليوم.
كما سجل الريال أمس انخفاضا مقابل الدولار لأدنى مستوى له منذ عام 2009 فى السوقين الفورية والآجلة.
وكانت وكالة "موديز" للتصنيف الائتمانى قد خفضت الرتبة الممنوحة لقطر إلى AA3 من AA2 مع تعديل النظرة المستقبلية إلى مستقرة من سلبية.
وأرجعت الوكالة أسباب الخفض إلى "ضعف المركز الخارجى للبلاد والضبابية التى تكتنف استدامة نموذج النمو بعد السنوات القليلة المقبلة".

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة