منصة المحكمة
منصة المحكمة


تأجيل إعادة محاكمة صفوت الشريف ونجليه بـ«الكسب غير المشروع» لـ9 أكتوبر

عمر عبدالعلي- محمد الوشاحي

السبت، 10 يونيو 2017 - 03:04 م

قررت محكمة جنايات القاهرة، تأجيل محاكمة صفوت الشريف، وزير الإعلام الأسبق ونجليه في قضية «الكسب غير المشروع» لجلسة 9 أكتوبر للتصالح.

تغيب صفوت الشريف وزير الإعلام الأسبق عن أولى جلسات إعادة  محاكمته و4 من أفراد أسرته، بتهمة الكسب الغير المشروع وتحقيقه ثروات طائلة مستغلا مواقعه الوظيفية التي تقلدها منذ عام 1975 وحتى فبراير 2011، كما غاب نجله اشرف " هارب "،  فيما حضر نجله الأخر إيهاب وتم إيداعه بقفص الاتهام.

عقدت الجلسة برئاسة المستشار عبد التواب إبراهيم جاد الله، وعضوية المستشارين حسن الصادق ووجدي عبد المنعم.

ووجهت النيابة تهمة الكسب  غير المشروع صفوت الشريف من الفترة بين 1975 وحتى فبراير 2011 من خلال بداية عمله مدير هيئة الاستعلامات ثم وكيلا بها ثم رئيسا لها ثم رئيسا لاتحاد الإذاعة والتليفزيون ووزيرا للإعلام ورئيس مجلس الشورى  وانه استغل وظائفه السابقة جميعها  له  ولزوجته إقبال محمد وأولاده الثلاثة إيهاب وأشرف وإيمان على كسب غير مشروع قدره  305 ملايين جنيه بخلاف حصوله على عقارات  وأرضى ووحدات سكنية في جميع مدن الجمهورية بدون وجه حق قدر ثمنها بمبلغ 53 مليون جنيه.

 وقالت النيابة إن المتهم صفوت  الشريف حصل على 4 قطع أراضى فى منطقة لسان الوزراء  بمساحة 14 ألف قيراط قدر ثمنها بـ 44 مليون جنيه ، كما حصل  لزوجته على قطعة أرض في القاهرة الجديدة تدخل في إنهاء أوراقها وزير الإسكان الأسبق، مساحتها 1656 م ، وقدر ثمنها  7 ملايين جنيه، كما حصل على هدايا من المؤسسات الصحفية القومية قدرت ثمنها 3 ملايين جنيها، مقابل الإبقاء على رؤساء مجالس إدارات تلك الصحف.

 وأضافت النيابة العامة أن المتهم الأول صفوت الشريف، حصل لنجليه إيهاب وأشرف على كسب غير مشروع مقداره 150 مليون جنيه، من خلال إسناد أوامر إعلانات اتحاد الإذاعة ومدينة الإنتاج الإعلامي.
وأنكر إيهاب صفوت الشريف، التهم المسندة إليهم، وذلك بعد سؤال المحكمة له عن رأيه في الاتهامات المسندة قائلا"لم يحدث أي شيء" .  
                                     
 وطلب دكتور ياسر كمال الدين، دفاع المتهمين، ندب لجنة من خبراء الكسب غير المشروع، وذلك ليكون مهمتها التأكد من صحة الأوامر الصادرة بالأوجه لإقامة الدعوى بشأن التهم المنسوبة إلى نجلي المتهم الأول، مُشيرًا بأنه وبخصوص ما ذكرته النيابة العامة بأمر الإحالة بخصوص استغلال المتهم الأول لوظيفته لتحقيق ربح لشركات الدعاية و الإعلان الخاصة بنجليه، قد أصدرت نيابة الأموال العامة أوامر بالأوجه بخصوصها .

كما شدد الدفاع بأن اللجنة ستكون مسئولة كذلك عن التأكد من صحة ما انتهت إليه لجنة الخبراء من صحة وسلامة الإجراءات التي تمت بشأن تملك العقارات و الأراضي، لافتًا إلى "التصالح" الذي أتمه موكلوه والذي تمثل في سداد العجز الذي ورد بتقرير لجنة الخبراء والمٌقدر بـ"22 مليون جنيه"، وذلك بتنازلهم عن قطع أرض تٌقدر بـ44 مليون، معقبًا بأن ذلك التصالح هو لتوخي المسائلة وليس اعترافا بالتهمة.


كان صفوت الشريف  قد تقدم بطلب التصالح المقدم إلى جهاز الكسب غير المشروع، والذي طلب فيه تسوية القضايا المتهم فيها مع الدولة مقابل سداد ما عليه من مستحقات مالية وحدد مبلغ 36 مليون جنيه، إلا أن الجهاز أحال طلبة إلى لجنة فنية لفحصه وتقدير قيمة المستحقات عليه والتي قدرت مبدئيا بنحو 210 م.




 







الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة