ارشيفية
ارشيفية


درويش : طورنا العشوائيات بمعدل 4 أضعاف ما تم انجازه في الماضي

سمر شوكت

السبت، 10 يونيو 2017 - 05:22 م


صرح الدكتور أحمد درويش نائب وزير الإسكان أن الإرادة السياسية الحقيقة لتطوير حياة أهالينا المقيمين في المناطق العشوائية هي العنصر الأساسي في دعم عملية تطوير العشوائيات خلال الثلاثة أعوام الماضية والاهتمام الشخصي من السيد رئيس الجمهورية .
وهو الذي أدي إلي إنجاز أكثر من 16 ألف وحدة سكنية تكلفت ما يقرب من ثلاثة مليارات جنيه، وجاري تنفيذ 63 ألف وحدة أخرى وكل ذلك منذ تولي  الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة الجمهورية.
جاء ذلك خلال جوله درويش داخل المناطق العشوائية غير الآمنة بمحافظة القاهرة، ومن قلب أحد مناطق منشية ناصر والتي يتم إزالتها ونقل السكان إلى حي الاسمرات.


وشهدت الثلاث السنوات الماضية الانتهاء من مشاريع الاسمرات (المرحلتين الأولى والثانية) بمحافظة القاهرة بإجمالي 10,868 وحدة سكنية، عشش السودان بمحافظة الجيزة بإجمالي 210 وحدة سكنية، عمارات الإيواء بشبرا الخيمة بمحافظة القليوبية بإجمالي 60 وحدة سكنية، تطوير منطقة القابوطي المرحلة الثانية بمحافظة بورسعيد بإجمالي 432 وحدة سكنية.
 وكذلك تطوير منطقة عزبة أبو عوف بمحافظة بورسعيد أيضاً بإجمالي 960 وحدة سكنية، مشروع تطوير منطقة المحاجر الصينية بمحافظة الإسكندرية بإجمالي 158 وحدة سكنية، وكذلك تطوير منطقة غيط العنب مشروع بشاير الخير (1) بمحافظة الإسكندرية أيضاً بإجمالي 1,632 وحدة سكنية، منشأة فؤاد بمحافظة كفر الشيخ بإجمالي 216 وحدة سكنية، عزبة الصفيح واليهودية بمحافظة السويس بإجمالي 336 وحدة سكنية، الترعة الضمرانية بمحافظة قنا بإجمالي 260 وحدة سكنية، عشش محفوظ بمحافظة المنيا بإجمالي 859 وحدة سكنية، و منطقة السماكين بمحافظة سوهاج بإجمالي 207 وحدة سكنية.
وأضاف نائب وزير الإسكان أن إستراتيجية الدولة شهدت تحولاً كبيراً على 3 محاور أساسية، فالمحور الأول وهو التواصل المجتمعي والتخطيط بالمشاركة حيث أن كل مشاريع التطوير الحالية تتم بالتشاور مع الأهالي كما هو الحال في مشروع تطوير مثلث ماسبيرو للتأكد من تقبل الأهالي لمشروع التطوير واستيفاء رغباتهم علي قدر المستطاع.
اما المحور الثاني فهو الإبقاء علي أهالينا في نفس المكان كلما كان ذلك ممكناً ومهما علت تكلفة الأرض والدليل علي ذلك هو مشروع عشش محفوظ في المنيا حيث بناء الوحدات الجديدة للأهالي علي نهر النيل مباشرة وذلك مراعاة لظروفهم الاجتماعية والاقتصادية حيث يعمل معظمهم في مهنة الصيد.
أما المحور الثالث فهو بناء الإنسان قبل بناء الحجر عن طريق العديد من البرامج الاجتماعية والاقتصادية.
وقد قام السيد نائب وزير الإسكان بجولة لعدد من المناطق العشوائية التي يجري تطويرها الآن عن طريق نقل السكان الي حي الاسمرات وشملت الجولة مناطق شارع عامر بمنشأة ناصر، وعزبة العرب بحي غرب مدينة نصر، وبطن البقرة بحي مصر القديمة.
حيث استمع نائب الوزير إلي شكاوى الأهالي الذين لم يتم نقلهم حتى الآن ووعد بدراسة حالاتهم مع محافظة القاهرة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة