د.خالد عبد الجليل
د.خالد عبد الجليل


د.خالد عبد الجليل: الرقابة لم تشاهد إلا خمس حلقات من كل مسلسل !

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 12 يونيو 2017 - 11:26 م

يواجه انتقادات ضخمة منذ بداية الماراثون الرمضاني بسبب منصبه كرئيس للرقابة على المصنفات الفنية ..إنه د.خالد عبد الجليل يفتح خزائن الأسرار في حوار خاص لـ »أخبار الناس« عن الهجوم الشرس الذي تتعرض له الرقابة بسبب دراما رمضان هذا العام وما هي أهم الإجراءات التي تقوم بها الرقابة من أجل تفادي كل تلك الانتقادات .

ما أزمة الرقابة مع الأعمال الدرامية فى رمضان ؟
نحن لم نشاهد الأعمال الدرامية التى يتم عرضها خلال الماراثون الرمضانى لأن تلك الأعمال لم تصل الرقابة إلا قبل عرضها بـ 10 أيام فقط.. تخيل أن لجنة تتكون من 20 فردا مطالبة بمشاهدة 42 مسلسلا كل عمل يتضمن ٣٠ حلقة وكل هذا فى 10 أيام الأمر غير منطقى بل مستحيل .

كيف يمكن للقنوات عرض الأعمال قبل الحصول على موافقة الرقابة ؟
القنوات تقوم بالتعاقد مع الأعمال الدرامية دون أن تكلف نفسها وتسأل هل تلك الأعمال حاصلة على تصريح أم لا، وبالتالى فإن دور الرقابة على المصنفات باتت رقابة شكلية جدا لأن كل ما شاهدته الرقابة لم يتعد 5 حلقات من كل مسلسل والباقى كان عبارة عن مادة ورقية .

كيف تم وضع التصنيف العمرى على الأعمال الدرامية من قبل الرقابة على المصنفات ؟
لم نشاهد الأعمال وتم وضع التصنيف العمرى بناء على الورق لأننا لا نملك غيره كما أننا لا نملك وقف عمل واحد لأن المصيبة الكبرى ان المحطات قامت بتسويق الأعمال وبيعها للعالم العربى كله وبالتالى قرار وقف مسلسل واحد قبل رمضان أمر مستحيل وغاية فى الصعوبة الأزمة والسؤال الأهم: كيف قامت المنطقة الحرة بالسماح ببث مواد درامية لم تحصل على تصاريح رقابية مثل مسلسل الحرباية وغيرها من الأعمال الدرامية وبرامج المقالب.

كيف يمكن معالجة هذا الأمر خلال العام القادم ؟
أولا لابد من وضع آلية لضمان مشاهدة كل الأعمال الدرامية قبل عرضها بفترة كافية والتزام كل القنوات بعدم شراء الأعمال والتعاقد على المسلسلات قبل الحصول على موافقة وتصريح من الرقابة على المصنفات . أما الأمر الثانى فيتعلق بالمنطقة الحرة لأنها ما دامت توافق على عرض مواد لم تحصل على تصريح رقابة لن يتغير الأمر .

هناك انتقادات ضخمة ضد الرقابة بسبب دراما هذا العام ؟
كل من يتحدثون عن الرقابة ويهاجمونها يعلمون جيدا انه حتى الآن معظم المسلسلات ما زالت فى مرحلة التصوير حتى يومنا هذا والحلقات تبث يوما بيوم ولا أدرى سر هذا الهجوم من أشخاص يعرفون الحقيقة ويعرفون أسباب الخلل الذى يبعد تماما عن دور الرقابة الذى أعيد وأقول أنها لا تشاهد الأعمال سوى قبل العرض بـ 10 أيام وهذا سبب كل العوار .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة