استضافت الإعلامية إيمان عز الدين في برنامجها "مفتاح الحياة" على قناة الحياة 2 كل من بسام الشماع الأثري وحسين عبد البصير مدير عام منطقة آثار الهرم ومشيرة موسى المستشار الإعلامي لوزير الآثار.
واستهلت إيمان عز الدين الفقرة قائلة أرسلنا كاميرا البرنامج لتصوير القمامة والحيوانات النافقة وهياكل عظمية على حدود الهرم، ويحيط به، الذي يمثل الحضارة المصرية ، وواحد من عجائب الدنيا السبع.
مشيرة موسى قالت في بداية الفقرة وزارة الآثار تعانى من نقص السيولة والوزارة كانت تصرف من الأموال التي تدخل لها من السياحة، ولم يكن لها ميزانية من وزارة المالية ، الجزء المنهار في المعبد اليهودي لا يشكل قيمة أثرية كبيرة .
وأضافت ما يحدث في الهرم مأساة كبيرة ولكنه يتبع لحى الهرم ، ومحافظة الجيزة ، وهو أيضا شيء غير حضاري، ولابد من القضاء عليها .
مقبرة توت عنخ أمون لم تكن تناسب ملك ، فحينما مات ولديه 18 عام لم يكن لديه مقبرة، وتم استقطاع جزء من مقبرة ملك عظيم أخر لذلك والدكتور الدماطى يرجح أن هذه المقبرة ليست لنفرتيتى .
وأكدت مشيرة أن ما أثير عن بيع حجارة الأهرام غير حقيقي وبعيد عن الواقع ، والفيديو الذى بث عن بيع حجارة الأهرام هو مؤامرة وليس مغامرة
بسام الشماع قال لابد أن يكون المسئول عن هذه الحضارة أن يكون متفرغا ، لأن هذه الحضارة ليست "عادية" وحضارتنا ليست "عادية" ، كما أن المنظومة الأثرية تنحصر على الحكومة والمسئولين وأيضا منظومة أمنية وأخيرا الشعب الذى لابد أن يكون لديه الوعى ليس مقتصر على الرحلات المدرسية.
وأضاف الشماع نلوم المنظومة الثقافية الكاملة ، فنحن حتى الآن لا ننطلق أسماء الجدود بشكل صحيح ، فليس هناك توت عنخ أمون ، واسمه الصحيح توت عنخ إيمين .
وأكد الشماع أن بنص إتفاقية اليونسكو والتى وقع عليها الرئيس الراحل محمد أنور السادات لا يحق لنا استرداد المسلات التي سلمها محمد على لفرنسا وقت حكمه .
وعلق الشماع على فيديو بيع قطع الهرم قائلا أن القطع المنتشرة حول الأهرامات هي جزء من الهرم ، وما أثير عن التكسير هو عدم خبرة صحفية بسبب عنوان الفيديو ، كما أن بيع قطع الأهرامات هو أمر موجود منذ سنوات .
من جانبه قال حسين عبد البصير مدير عام منطقة آثار الهرم أن وسائل التأمين موجودة في الهرم وليس من السهل الدخول بمتفجرات أو ما شابه ذلك ، مؤكدا أن الشاب الألماني الذي تسلق الهرم ، تسلقه في 8 دقائق ، لأنه شاب رياضى، مشيرا إلى أن القمامة حول منطقة الأهرامات غير حضارية.
وأضاف أن هذه الأيام أجازة نصف السنة ، وعدد الزيارات غير مسبوق، وعليها زحام لم يحدث منذ 5 سنوات ، ولدينا في الخطة الجديدة 12 بوابة للأهرامات.
وقال : قبل الثورة كنا في وضع سيء للغاية ، وحاليا نريد الوصول بالمنظومة إلى 90 % ، فدخلنا كان مليار جنيه ، ويتم حاليا التفكير بشكل مؤسسي، لمنافسة ديزنى لاند.
وأختتم عبد البصير أن فيديو بيع قطع الأهرامات جريمة وتم تقديم بلاغ لشرطة الآثار وهو قيد التحرير ونطالب بتقديم أشد العقوبة على من تسبب به.
اللواء إسماعيل عبد الواحد رئيس حي الهرم قال في مداخلة هاتفية أن منطقة المنصورية يتم تطويرها بشكل كامل حاليا ، والعمل ينتهى بها نهاية مارس المقبل، وصبا الغد من الممكن أن تنزل كاميرا البرنامج في الحادية عشر صباحا .