الزراعة تؤكد إبلاغها الصحة الحيوانية بوجود مرض السعار في مصر

عادل إسماعيل

الجمعة، 16 يونيو 2017 - 10:49 م

أكدت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي  ممثلة في الهيئة العامة للخدمات البيطرية أنها أبلغت المنظمة العالمية للصحة الحيوانية OIE رسميا بوجود مرض السعار لدى الحيوانات  الضالة في مصر وأنها اتخذت العديد من الإجراءات الاحترازية لاحتواء المرض وعدم تفشيه.
ومن جانبه أكد اللواء إبراهيم محروس رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية ،"لبوابة أخبار اليوم" أن مرض السعار موجود بالفعل في مصر منذ زمن وهذه ليست أول مرة يتم الإعلان فيها عن وجود المرض وهو يأتي  تيجة عقر الكلاب الضالة لبعض الحالات والتي تقم بنقل العدوى  وبالفعل تم مؤجرا تسجيل حالات بشرية توفيت من عقر الكلاب الضالة وهذا هو السعار الموجود في الكلاب لافتا إلى أن هناك حالتي سعار ظهرت في حمار وجاموسة نتيجة انتقال العدوى بعد عقرها من حيوان مصاب.
وأرجع محروس السبب في انتشاره المرض هو زيادة الأعداد في الكلاب الضالة مؤكدا أن المرض موجود في العالم كله وليس في مصر فقط.
وأشار إلى أن هناك عددا من الإجراءات الاحترازية التي يتم اتخاذها بصفة دورية لاحتواء المرض والحفاظ على حياة المواطنين ومنها حملات التحصين.
فيما أكد المستشار الإعلامي  لوزارة الزراعة د. حامد عبد الدايم،"لبوابة أخبار اليوم" أن الوزارة أبلغت بالفعل منظمة الصحة الحيوانية  العالمية بتسجيل مرض السعار في مصر وذلك بسبب زيادة حالات الوفاة،مشيرا إلى  الإعلان  يأتي بسبب المشكلة الموجودة بين وزارة الزراعة والجمعيات الخاصة بالحيوان والتي تعترض على طريقة مكافحة وزارة الزراعة انتشار الكلاب  "باقراض الاستركنين"على الرغم انه لم يحدث أي مشكلة من هذه الأقراص.
وواصلت الهيئة العامة للخدمات البيطرية تنفيذ خطتها لمكافحة مرض السعار من خلال إنشاء منظومة متكاملة لمكافحة المرض بدأت قبل عامين، معتمدة على التحصين الدوري للكلاب المسجلة، البالغة 25 ألف كلب وقطة، فضلا عن تحصين الحيوانات المخالطة للكلاب في التربية الريفية، وذلك بالتنسيق مع وزارة الصحة، ويتم تحصين الكلاب المملوكة للأفراد والمؤسسات وتحصين الكلاب المخالطة للحيوانات »المعقورة«، والتواصل مع مندوب مكتب المنظمة العالمية للصحة الحيوانية«OIE» لتوفير تحصينات يمكن استخدامها للحيوانات البرية.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة