فيديو| مكالمة مسربة لمستشار «تميم» يهدد بنشر الفوضى في البحرين وبثها على «الجزيرة»

بوابة أخبار اليوم

السبت، 17 يونيو 2017 - 01:32 م

أطلقت السلطات البحرينية فيديو، الجمعة 16 يونيو 2017، يحمل تسجيلاً لمكالمات صوتية بين حمد بن خليفة بن عبدالله العطية، المستشار الخاص لأمير قطر، والمعارض البحريني حسن علي محمد جمعة سلطان، يتآمران فيها على إثارة الفوضى في البحرين وبثها على قناة «الجزيرة».
وبحسب ما ذكرته قناة العربية أن الفيديو يتضمن 4 مكالمات للتنسيق وتبادل المعلومات وأسماء المصادر التي ستظهر على قناة «الجزيرة»، وكان خلالها المعارض البحريني علي هو البادئ بالاتصال.
وفي المكالمة الأولى، يقوم مساعد حمد العطية باستقبال المهاتفة من حسن سلطان وإيصال المكالمة إلى مستشار أمير قطر، وفي تلك المكالمة، يصف المعارض البحريني قوات درع الجزيرة بأنها «قوات احتلال»، على حد تعبيره، ويدعو قطر إلى الامتناع عن المشاركة فيها.
ورد حمد العطية مؤكدا أن قوات "درع الجزيرة" لا تضم ضباطا قطريين بسبب تحفظات الدوحة على المشاركة، مشيرا إلى وجود اثنين فقط من المراقبين القطريين بحكم نظام عمل تلك القوات.
ويشدد هنا المعارض البحريني على حساسية المشاركة القطرية بأي شكل في تلك القوات، ويؤيد حمد العطية كلامه قائلا إن قطر متحفظة ولذلك رفضت إرسال قوات.
وتطرق المعارض البحريني إلى موقف الكويت، موضحا أن المعارضة الكويتية تثير قضية المشاركة بقوات كويتية ضمن "درع الجزيرة" في البرلمان. ويطلب حمد العطية من المعارض البحريني في نهاية الاتصال إطلاعه على كافة التطورات على الأرض، وييلغه باحتمال قيامه بزيارة البحرين، ويعده بمقابلة إذا حدثت الزيارة.
وفي المكالمة الثانية، يبلغ المعارض البحريني، حمد العطية بالتطورات، وتحديدا إعلان حالة الطوارئ. وهنا يقول له حسن سلطان: "نتوقع سيلا من الدماء"، ويرد حمد العطية: "ليس هناك مانع من عرض هذا على قناة الجزيرة".
ويعود المعارض البحريني ليتحدث عن خطورة الوضع: "لم تعد هناك حماية للشيعة في البحرين".
ويطلب منه الحمد العطية تفصيلا عن وضع قوات الجيش والشرطة على الأرض، وكذلك من أسماهم "البلطجية".
ويرد المعارض البحريني بأن "البلطجية" يرتدون ملابس مدنية، والجيش نزل إلى الشوارع، بحسب نص المكالمة.
ويطلب حمد العطية منه مصدرا يتحدث عن معلومات موثقة حتى يمكن عرضها على قناة "الجزيرة".




الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة