صورة أرشيفية صورة أرشيفية

الحظر السعودي يحرق »الفراولة المصرية«.. التنفيذ في يوليو

عادل إسماعيل الأحد، 18 يونيو 2017 - 05:34 م
من جديد، تسقط «الفراولة المصرية» في مستنقع حظر التصدير، بعد قرار سعودي مفاجئ بوقف استيرادها، بدءًا من يوليو المقبل، إثر اكتشاف نسب من متبقيات المبيدات فيها.

2016.. بداية الأزمة

في العام الماضي، تعرضت الصادرات الزراعية المصرية ومنها الفراولة لضربة موجعة، بعد وقفها استيراد بعض تلك الصادرات، ما دفع الجانب المصري للإسراع في تطبيق عددٍ من الشروط الجديدة لتطبيق منظومة فحص ومتابعة الصادرات المصرية من الخضر والفاكهة الطازجة والبالغة 47 شرطًا الحل مشاكل التصدير.

وحاول مصر حينها زيادة قدراتها للنفاذ للأسواق الدولية، والاستجابة لطلبات الدول الخارجية لضبط منظومة التصدير في مصر، ومراجعة قرارات الحظر الصادرة بشأن حالة المنتجات المصرية في عدد من الدول، ومنها الدول الخليجية، والحد من متبقيات المبيدات في المنتجات، وفقًا للمعايير الدولية للنسب المسموحة.

متبقيات المبيدات

ولعل الحظر السعودي ليس الأول بالنسبة للصادرات الزراعية المصرية عامة - والفراولة خاصة – إذ سبقتها الكويت في بداية العام الماضي 2016، بعد أن أصدرت قرارًا بحظر الفراولة المصرية من دخول البلاد بسبب نتائج تحاليل لعينات من شحناتها أظهرت زيادة في نسب متبقيات المبيدات، قبل أن ترفع الكويت الحظر بنهاية 2016 بعد الاتفاق مع الجانب المصري على اشتراطات معينة للصادرات الزراعية المصرية في المجمل.

التهاب الكبد الوبائي

وكانت السودان قد سبقت الكويت وأصدرت قرارا بحظر دخول الفراولة المصرية وعدد آخر من المنتجات الزراعية المصرية مدفوعة بالادعاءات الأمريكية التي صدرت من إحدى الشركات المتخصصة في إنتاج العصائر الطازجة هناك بإصابة عدد من عملائها بالتهاب الكبد الوبائي a نتيجة تناولهم عصير مصنع من فراولة مصرية وهي الادعاءات التي لم يثبت صحتها إلى الآن رغم فتح تحقيقات من عدة مؤسسات أمريكية.

مفاوضات جديدة

وأمام ذلك، قال رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتورة نجلاء بلابل، إن الجانب السعودي أخطر مصر بحظر مؤقت للصادرات المصرية من الفراولة بدءًا من 8 يوليو المقبل، بعد اكتشاف متبقيات مبيدات في بعض الشحنات.

وأشارت إلى أن وزارة الزراعة المصرية دخلت في مفاوضات ومحادثات مع عدد من الدول العربية للتنسيق وتشديد الرقابة على الصادرات الزراعية المصرية للتوافق مع الشروط الخليجية خاصة فيما يتعلق بمتبقيات المبيدات. 

أضرار محدودة

وكان رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية عبد الحميد الدمرداش، قال إن السعودية أبلغت مصر بحظر صادرات الفراولة بداية من 11 يوليو بسبب متبقيات المبيدات، موضحًا أن الإخطار السعودي لم يحدد «نسبة الزيادة فوق المعيار الدولي ولا الشركات المخالفة».

وأوضح الدمرداش أن الموسم التصديري للفراولة، يبدأ في نوفمبر وينتهي في العاشر من أبريل، لافتًا إلى أن صادرات الصيف تمثل بين 5 و10% من إجمالي صادرات الحاصلات الزراعية وبالتالي لن يكون هناك ضرر كبير متوقعا حل أزمة صادرات الحاصلات الزراعية المصرية إلى الدول العربية قبل بداية الموسم التصديري الجديد منتصف نوفمبر المقبل".

يذكر أن حجم حجم صادرات مصر من الحاصلات الزراعية للدول العربية يبلغ نحو 1.2 مليون طن سنويا، وقررت وزارتا الزراعة والتجارة في مايو إخضاع الصادرات الزراعية الطازجة من الخضر والفاكهة لإجراءات فحص لضمان مطابقتها للمعايير والاشتراطات الدولية،وتشكيل لجنة من وزارتي الزراعة والتجارة والصناعة والمجلس التصديري للحاصلات الزراعية وجمعية تنمية وتطوير الصادرات البستانية، لفحص مكان تعبئة المنتجات التصديرية للتأكد من استيفاءها لكافة الشروط السابقة بالنسبة لمكان التعبئة.

الاخبار المرتبطة

 

 

 

الأكثر قراءة



 



الرجوع الى أعلى الصفحة