الصحة: علاج مريض واحد من تسمم الفسيخ يكلف الدولة 210 ألف جنيه

حاتم حسني

الإثنين، 19 يونيو 2017 - 03:58 م

قال مدير الإدارة العامة لمكافحة الأمراض المعدية بوزارة الصحة والسكان د.محمد جنيدي ، إن الوزارة اتخذت كافة الإجراءات للوقاية من التسمم الناتج عن تناول الفسيخ.

وشدد "جنيدي" في تصريح خاص ل"بوابة أخبار اليوم" على أن 3 :  10 مواطنين يموتون كل عام نتيجة الإصابة بالتيمم الممباري الذي يسببه تناول الفسيخ الفاسد.

وأضاف أن المصل المضاد للتسمم الممباري يتم توفيره بكميات كافية وتوزيعها على المحافظات ، مؤكدا أن تكلفة علاج المريض الواحد تصل إلى 210 ألف جنيه تقريباً ، حيث أن المريض قد يحتاج إلى 3 أمصال ثمن المثل الواحد 70 ألف جنيه.

وأشار إلى قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة يكثف الرقابة على مصانع الأسماك المملحة من حيث الاشتراطات الصحية، والشهادات الصحية ، وأخذ عينات وفحصها معملياً ، واتخاذ الإجراءات القانونية في ضوء المخالفات ، كما يتم تكثيف الرقابة على محلات بيع الأغذية بصفة عامة والباعة الجائلين بصفة خاصة ويقوم القطاع الوقائي برفع درجة الاستعداد بغرفة الطوارئ الوقائية بديوان عام الوزارة وبمديريات الشئون الصحية بكافة المديريات وذلك على مدار 24 ساعة خلال موسم شم النسيم .

وأكد د.جنيدي على رفع درجة الاستعداد للمستشفيات العامة والمركزية ومراكز السموم للاكتشاف المبكر عن أي حالات اشتباه بالتسمم الممباري.

وكانت وزارة الصحة والسكان قد أوصحت أن طرق تحضير الفسيخ غالباً ما تكون غير آمنة من الناحية الصحية ، حيث قد تساعد طرق التحضير على وجود بكتيريا سامة قد تسبب أضراراً شديدة للمتناولين ، وقد تؤدي إلى الوفاة ، علماً بأن السموم الموجودة في الفسيخ لا يبطل مفعولها وتأثيرها على الإنسان إلا إذا تعرض الفسيخ لدرجة حرارة 100 درجة مئوية لمدة عشر دقائق مثل القلي في الزيت. 

ونوهت الوزارة إلى أن الأعراض الأولى للتسمم تظهر بعد 12-36 ساعة بعد التعرض للعدوى من تناول الفسيخ الملوث وهى عبارة عن زغللة في العين وازدواجية في الرؤية، جفاف بالحلق صعوبة في البلع، ضعف بالعضلات تبدأ بالأكتاف والأطراف العليا وتنتقل إلى باقي الجسم ، وضيق في التنفس ، فشل في وظائف التنفس التي من الممكن أن تؤدى إلى الوفاة.

نصحت الوزارة المواطنين بعدم تناول الفسيخ ، وإذا لزم الشراء فيجب أن يكون من مصدر معلوم ، وعدم شراءه من الباعة الجائلين ، وعدم تصنيعه بالمنزل ، كما نصحت المواطنين بالتوجه إلى أقرب مستشفى أو مركز علاج سموم فوراً في حالة الشعور بأي أعرض مرضية خلال 24 ساعة من تناول الفسيخ .
 
يأتي ذلك في إطار استعدادات الوزارة بمناسبة الاحتفال بعيد الفطر المبارك ، وانطلاقا من دورها في الحفاظ على الصحة العامة للمواطنين وحمايتهم من الأمراض الناتجة عن تناول الأغذية المغشوشة وغير الصالحة للاستهلاك الآدمي.

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة