فيديو.. أستاذ تاريخ: "الجماعة 2" عمل درامي وليس توثيقاً للأحداث

رضا خليل

الثلاثاء، 20 يونيو 2017 - 02:16 ص

قال أستاذ التاريخ الحديث والمراجع التاريخي لمسلسل "الجماعة 2"، الدكتور حمادة حسنى، إن الجزء الثاني من المسلسل راعي التسلسل الزمني وترتيب الأحداث، إلا أنه يمثل وجهة نظر المؤلف من الناحية الدرامية، مشددا على الجهود المبذولة للتحقق من الأحداث تاريخيا.
وأضاف حسني خلال لقاء له ببرنامج "ساعة من مصر" على فضائية "الغد" الاخبارية، مع الإعلامي خالد عاشور، أنت تمت الاستعانة بأكثر كم 150 مرجع وشهادات المعاصرين للأحداث، خاصة فيما تعلق بحادثة "المنشية، مشيرا إلى أن مسلسل يُعد أول عمل درامي يصور حادثة المنشية.
وأكد حسني أن الهدف من العمل ليس توثيقا تاريخيا بل عملا درامياً، إلا أنها تعتبر الرواية الأقرب للحقيقة التاريخية، لافتا إلى أن غضب الوفديين من مشهد تقبيل "النحاس" لأيدي الملك فاروق جاء رغم وجود شهادات حول هذا الأمر من بينها شهادة "محمد حسنين هيكل"، كما أن هذا الأمر ليس غريبا في تلك الحقبة.
وأوضح حسني أن من هاجموا المسلسل اعتمدوا منهج انتقائي، ورأى أن أي مسلسل تاريخي أحدث ضجة وخلاف، متابعاً أنه تناقض كثيرا مع المؤلف وحيد حامد حول مسألة "تنظيم 65" ألإخواني تأكيدا على حقيقته التاريخية، إذ تم عرض الشخصيات بأسمائها وأدوارها الحقيقية، وكان به تدقيق كبير.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة