دونالد ترامب
دونالد ترامب


المحكمة العليا الأمريكية تنتصر لترامب بشأن مرسوم حظر السفر

سبوتنيك

الإثنين، 26 يونيو 2017 - 06:11 م

استجابت المحكمة العليا الأمريكية ،الاثنين 26 يونيو، لطلب الرئيس دونالد ترامب، بتقليصها نطاق قرارات صدرت عن محاكم أدنى درجة، علقت مرسوما أصدره بحظر السفر من ست دول ذات أغلبية مسلمة، ووافقت على الاستماع إلى طعونه في القضايا.
وقالت المحكمة في بيان، إنها ستستمع إلى المرافعات حول مدى قانونية المرسوم الذي وقع عليه الرئيس الأمريكي في الشهور الأولى من توليه السلطة في الفترة القضائية المقبلة، والتي ستبدأ في شهر أكتوبر.
ووافقت المحكمة على طلب عاجل للإدارة الأمريكية بالبدء الفوري في تنفيذ أجزاء من الأمر التنفيذي الذي أصدره ترامب في السادس من مارس الماضي طيلة فترة التقاضي.
ذكرت المحكمة أيضا أنها ستسمح بفرض حظر جزئي لمدة 120 يوما على دخول جميع اللاجئين إلى الولايات المتحدة.
يذكر أن الأمر التنفيذي الذي أصدره ترامب في 27 يناير يقضي بمنع المواطنين من إيران والعراق وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن من دخول الولايات المتحدة لمدة 90 يوما. وشمل القرار أيضا منع كل اللاجئين من دخول البلاد لمدة 120 يوما، بالإضافة إلى حظر استقبال اللاجئين من سوريا.
وفي الـ3 من فبراير الجاري، أصدر القاضي الفدرالي جيمس روبرت في مدينة سياتل، حكما عطل تنفيذ قرار ترامب. وقدمت الإدارة الأميركية طعنا بحكم القاضي أمام محكمة الاستئناف الفدرالية في مدينة سان فرانسيسكو، لكنها رفضت الطعن.
وبات أمام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إما التخلي عن مرسومه وإعداد مرسوم جديد، أو التقدم بطعن أمام المحكمة العليا.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة