اهتمام غير مسبوق بالشباب

3 أعوام على حكم السيسي.. الرئيس يؤهل الشباب لقيادة مصر في المستقبل

محمد عادل سالم

الثلاثاء، 27 يونيو 2017 - 06:14 م

حرص الرئيس عبد الفتاح السيسى في أكثر من مناسبة على مدار الثلاث أعوام السابقة على إبراز دور الشباب وضرورة الاستعانة بهم وتأهيلهم لتولى القيادة.

تمكين الشباب

 

وقام الرئيس السيسي برعاية مجموعة من الكيانات الشبابية لتمكينهم كل فى قطاعه حيث ألتقى بـ(شباب أكاديمية البحث العلمى –شباب المبادرات المجتمعية – شباب الإعلاميين – شباب خريجى الجامعات الأجنبية T20 –شباب الجاليات المصرية بالخارج –شباب المبتكرين فى مجال تكنولوجيا المعلومات).

 كما تعد رئاسة الجمهورية مشروعاً لتأهيل الشباب سياسياً ومجتمعياً تحت رعاية الرئيس بقدرة استيعابية حوالى 2000 شاب سنوياً. 

وتعد مؤتمرات الشباب من أبرز الإنجازات التى تنتهجها الدولة المصرية، في حين لم يكن ذلك موجودا خلال حكم الأنظمة السابقة التي لم تسع إلى الإستماع إلى الشباب لمعرفة رؤيتهم فى بناء الدولة الحديثة ومشاركتهم الفعالة في الحياة السياسية .

 تحفيز الشباب على العمل التنفيذي 


 
ويأتى انخراط الشباب فى العمل العام والتنفيذى من أهم مكاسب مؤتمرات الشباب، حيث أكد الرئيس أنه سيتم تسليم الدولة للشباب، ولكن عليه أن يكون قادرا على تحمل المسئولية، وان يعى جيدا أن هناك جسرا بين الواقع والمأمول، وطلب منهم أن يتقدموا بأفكارهم النظرية إلى مؤسسات الدولة المختلفة، ودعا مجموعة من شباب الاقتصاديين لتشكيل مجموعة تحفيز ومتابعة للعمل مع الحكومة فى رصد واقع المشكلات واقتراح الحلول لها، وعرض نتائج عملهم خلال مؤتمر الشباب المقبل، على أن يدعمهم الرئيس بالتواصل المباشر معه.

وقد اكد الرئيس السيسى أن الدولة مستمرة فى دورات البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب والانتقاء بتجرد ومعايير ثابتة حتى يتولوا مناصب قيادية فى الدولة، وأشار إلى أنه سيتم الاستعانة بمجموعة من خريجى البرنامج الرئاسى فى مؤسسة الرئاسة ومجلس الوزراء والوزارات والمحافظات، كما أشار إلى أن هناك حاليا دورة بالبرنامج الرئاسى لتأهيل مجموعة من حملة الماجستير والدكتوراه لإعدادهم لتولى مناصب الوزراء والمحافظين.

ولعل أبرز فعاليات مؤتمرات الشباب كانت مبادرة «اسأل الرئيس» التى مثلت جسرا حقيقيا للتواصل بين الرئيس السيسى والمواطنين لا سيما الشباب، حيث دشن القائمون على المؤتمر تطبيقا الكترونيا على موقع المؤتمر قبل أيام من انطلاقه، يقوم من خلاله المواطنون بتوجيه استفساراتهم للرئيس حول القضايا التى تشغلهم، والتى أجاب الرئيس عن بعضها فى جلسة لا تنقصها الشفافية والمصارحة على الهواء مباشرة.

وخلال ردود الرئيس ، طمأن الشعب المصرى أن هناك أملا حقيقيا فى تقدم البلاد ومستقبلا يفوق التصور، وقال إنه يرى خيرا كثيرا قادما فى الطريق، وشدد على انه لا يبيع الوهم للمصريين، وطالبهم بالمزيد من الاصطفاف مبينا أن كل الدول التى مرت بظروف صعبة وبذلت محاولات جادة واتخذت اجراءات جريئة للاصلاحات الاقتصادية، تحسنت الأمور لديها بعد تنفيذ الإصلاحات.

الشباب جسر بين الدولة والشعب


 
 
وأوضح الرئيس أكثر من مرة أن التحديات قدر مصر وإنه يرفض الحديث باستمرار عن حجم التحديات الموجودة, مؤكدا أنه رغم كل هذه التحديات إلا أن شباب مصر وحجمه الكبير وقدرته على العطاء تجعله يستطيع أن يعبر كل هذه التحديات التي تواجهها مصر ولكنها ستأخذ وقتا طويلا.

وشدد الرئيس على أن الشباب هم جسر كبير بين الدولة وشعبها في ظل تحديات كبيرة ليس فقط تعليمية واجتماعية واقتصادية بل تحديات محاولات تزييف الوعي وأخذ الشعب في اتجاه آخر غير الذي نحن فيه.

وأشاد الرئيس بحديث الشباب المتنوع والمختلف, مؤكدا أن كلامهم جميعا جميل وبه أمل, وقال “اللي يخاف على مصر دلوقتي يبقى مش واخد باله أن شبابنا بخير وقادر وشايف وفاهم ويقدر يعبر عن نفسه وعن الفكرة ويقدمها بشكل كله ثقة ووعي بس محتاجين قاعدته تزيد جدا جدا بشكل يبقى يخلي المصريين كلهم كتلة واحدة”.

وتحدث الشباب خلال المؤتمرات الشبابية عن المشاريع العملاقة التي أطلقتها الدولة في العديد من المجالات منها مشاريع الإسكان وتوفيرها للمواطنين، وزراعة 500 ألف فدان، والمشروع العلمي والبحثي، وتخصيص مشروعات صغيرة ومتوسطة للشباب، والعاصمة الإدارية الجديدة، وتطوير مراكز وبيوت الشباب والملاعب القنونية والخماسية.

فتاة العربة


 
ولعل أبرز نموذج شبابي أهتم به الرئيس حين التقى في قصر الاتحادية، الفتاة منى السيد بدر التي عُرفت إعلاميًا بـ”فتاة العربة”، وذلك بعد أن أثارت الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي بصورتها وهي تجر عربة البضائع بيدها لكسب قوت يومها، الأمر الذي دفع رئاسة الجمهورية  لدعوتها إلى القصر وتكريمها.

وأعرب السيسي عن سعادته بالالتقاء بالفتاة التي أثارت تعاطف الكثير من المواطنين، مبديا إعجابه بكفاحها وإصرارها على تحقيق واقع أفضل لأسرتها، قائلا: إن “منى بدر تُعد نموذجا مشرفا لكل شباب مصر، وقدوة عظيمة لجميع المصريين في ضوء إعلائها لقيم العمل والعطاء والصبر”.

وأصدر الرئيس السيسي تعليمات إلى وزير الإسكان تهدف إلى توفير شقة مجهزة بالأثاث المنزلي وكامل الاحتياجات لأسرة الفتاة منى، إلى جانب تعليماته بمساعدتها على تعلّم قيادة السيارة لتتمكن من الحصول على عربة نقل بضائع وسلع، مبديا استعداده بتحمل تكلفة تجهيز شقة نجل شقيقها ليتمكن من الزواج. 

واستلمت منى هدية الرئيس السيسي وهي عبارة عن سيارة سوزوكي فان، التي وعدها بها السيسي عند مقابلتها بالقصر الرئاسي وكُتب على السيارة «إهداء من مصر لبنت مصر»، تقديرًا لجهود منى السيد على مشوار كفاحها وعملها طيلة 40 عامًا.



الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة