عقب زيادة البنزبن

أسامة كمال :الحكومة تدعم لتر البنزين والسولار بـ 6جنيهات وأسطوانات البوتجاز 48 جنيهًا

حسن هريدي

الخميس، 29 يونيو 2017 - 02:25 م

قال وزير البترول الأسبق المهندس أسامة كمال إن الدعم المقدم في لتر البنزين والسولار تراوح مابين 5جنيهات إلى 6جنيهات في اللتر الواحد بعد الزيادة الأخيرة التي أقرتها الحكومة اليوم الخميس .

وأضاف المهندس إسامة كمال في تصريحات خاصة أن سعر إنتاج لتر البنزين يصل إلى مابين 9جنيهات إلى عشرة جنيهات وفق ما أعلنته دولة الأمارات العربية أن أسعار المحروقات تصل إلى 9,5جنيها مصريا أي ما يعادل حوالي 53سنتا من الدولار الأمريكي.

وأوضح كمال أن سعر لتر بنزين 80 وفق الزيادة الأخيرة يصل إلى المستهلك إلى حوالي ثلاث جنيهات وخمسة وستون قرشا للتر أى أن الدعم المقدم حوالي 6جنيهات كما يصل الدعم لتر السولار إلى 6جنيهات في اللتر الواحد أيضا بعد تحريك الأسعار اليوم .

وأوضح كمال أن تكلفة اسطوانة البوتاجاز تصل إلى 6دولار بما يعادل حوالي 108جنيها مصريا وفق متوسط الأسعار الصرف في السوق المحلى المصري حيث أن سعر الدولار الواحد يعادل حوالي 18جنيها مصريا وبالتالي يكون حجم الدعم المقدم في الاسطوانة الواحدة يصل إلى 48جنيها لكل اسطوانة .

وأشار كمال آن الموازنة العامة للدولة سوف تشهد زيادة كبيرة في مخصصات الدعم نتيجة ارتفاع أسعار النفط في السوق العالمية مما يطر الحكومة إلى رفع مخصصات الدعم .

وأوضح كمال آن مخصصات الدعم في الموازنة الحالية تشير إلى 35مليار وهو ما سوف يرتفع إلى مائة مليار .

وأوضح كمال آن حجم الدعم المقدم من الحكومة في موازنة الجديدة 2017\2018 يشير إلى 110 مليار جنية وهو الرقم الذي قد يرتفع في حالة زيادة أسعار النفط عالميا وهو ما يضغط على الموازنة العامة للدولة.

وكان مجلس الوزراء أعلن اليوم عن رفع أسعار بيع المواد البترولية، اعتباراً من صباح الخميس بنسبة زيادة تتراوح مابين جنيها ونصف جنيه مصري إلى جنيه لكل لتر بنزين واحد .

ووفق قرار موزع على محطات الوقود، قررت مصر رفع سعر البنزين 80 أوكتين إلى ثلاث جنيهات وخمسة وستون قرشا قرشا للتر. بدلا من جنيهان وخمسون قرش بزيادة نحو 46.8 بالمئة، وسعر البنزين 92 أوكتين ألى ٥جنيهات بدلا من ثلاث جنيهات وخمسون قرشا للتر بزيادة 34.6 بالمئة.

كما سوف يرتفع سعر لتر البنزين ٩٥ اوكتين بستة جنيهات وخمسة وستون قرشا وسيرتفع سعر السولار، وفق القرار،إلى ثلاث جنيهات وخمسة وستون قرشا بدلا من جنيهان وخمسة وثلاثون قرشا للتر بزيادة 30.5 بالمئة،.

بينما سيرتفع سعر غاز السيارات. الى جنيهان للمتر المكعب بدلا من مائة وستون قرشا بنسبة زيادة 45.5 بالمئة .

كما سوف يرتفع سعر طن المازوت للاسمنت فقط إلى ثلاثة آلاف وخمس مئة جنيها للطن الواحد.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة