الأديب العالمي الراحل - نجيب محفوظ
الأديب العالمي الراحل - نجيب محفوظ


معهد العالم العربي بباريس يستضيف ورشة عمل عن أعمال الراحل نجيب محفوظ

نادية البنا

الأحد، 02 يوليه 2017 - 10:41 م

استضاف معهد العالم العربي بباريس اليوم الأحد، ورشة عمل عن أعمال الروائي والأديب العالمي الراحل نجيب محفوظ حضرها العديد من الكتاب و المثقفين العرب والفرنسيين.


وتضمنت ورشة العمل قراءة باللغتين الفرنسية والعربية لمقاطع من أعمال نجيب محفوظ، بينها : "يوم مقتل الزعيم" ، "الغرفة رقم 12" و " ليالي ألف ليلة " و"الرجل الذي فقد ذاكرته مرتين"، " دنيا الله".


وقام بالقراءة الفنانون وسام عربش وهو مخرج فرنسي لبناني و حلا عمران و هي ممثلة و فرنسية سورية و جريجوار تاشناكيون ممثل فرنسي باسكال باتوس مسؤول الموسيقى الارتجالية المصاحبة للعرض.


وقالت حلا عمران-في تصريحات صحفية- إن القراءة خلال ورشة العمل اليوم هدفت إلى إبراز بعض القصص القصيرة لنجيب محفوظ، واصفة إياه بأنه "إيميل زولا" العرب، في إشارة إلى الكاتب الفرنسي المعروف.


ونوهت عمران إلى الشهرة الكبيرة لنجيب في فرنسا وأوروبا و العالم العربي لاسيما وأنه أول عربي حائز على جائزة نوبل في الأدب عام 1988.


واعتبرت الفنانة الفرنسية السورية أنه من المهم أن يسمع الناس جمال لغة نجيب محفوظ في أعماله نظرا لأهميتها في التاريخ والثقافة و الدراما العربية.


يشار إلى أن معهد العالم العربي الذي تأسس في عام 1980، بمبادرة من 18 دولة عربية، يسعى ليكون جسرًا ثقافيًا بين فرنسا والعالم العربي، عبر تشجيع المبادلات الثقافية والأدبية والمعرفية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة