مهرجان الشيخ منصور بن زايد
مهرجان الشيخ منصور بن زايد


«كوتزي» بطلة الشباب والناشئين بمهرجان منصور بن زايد للخيول

زينب السنوسي

الإثنين، 03 يوليه 2017 - 01:14 م

أسدل الستار على مهرجان سردينيا للقدرة الذي تالف من أربع سباقات أقيمت برعاية رئيسية من مهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للقدرة على مدي يومين بمنتجع هورس كنتري بارك في اربوريا بايطاليا.

وشارك فيه 44 فارسًا وفارسة من 5 دول، وشهد تتويج فارسات الإمارات بانجاز تاريخي من خلال الفوز بالمراكز الخمس الأولى لسباق كأس أم الإمارات للسيدات للقدرة، بعد أداء استثنائي من البطلة اليازية الرميثي الحاصلة على الميدالية الذهبية، وعلياء الصبوري الحائزة على الميدالية البرونزية، واحتلال الفارس نوف علي المركز الرابع والفارسة عائشة الرميثي المركز الخامس في السباق الذي أقيم لمسافة 120 كلم (نجمتين) CEI ، بإشراف الاتحاد الدولي للفروسية، وتحت شعار «عالم واحد، 6 قارات، أبوظبي العاصمة».

وأقيمت السباقات بتوجيهات الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، ودعم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك "أم الإمارات" رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة.

وتأتي رعاية المهرجان لبطولات القدرة انطلاقاً من حرص الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، على دعم سباقات الفروسية عامة والقدرة خاصة على المستوى العالمي للارتقاء بتلك الرياضة وتوسيع قاعدة سباقاتها في العالم. 

تتويج شبابي
وشهد يوم أمس الأول تتويج الفارسة الشابة جويل كوتزي من ناميبيا على صهوة الجواد "كويللو شي فوي" بلقب سباق كأس الفرسان الشباب والناشئين لمسافة 120 كلم نجمتين، وسط حضور جماهيري غفير.

ونجحت الفارسة من إكمال السباق بعد انسحاب منافسيها في السباق الذي يعتبر بروفة لكاس العالم للشباب والناشئين في فيرونا بايطاليا، وقطعت المسافة الكلية للسباق في زمن وقدره 8:38:00 ساعة وبمعدل سرعة بلغ 14:40 كلم في الساعة، وهي السرعة الأدنى للسباق.

التتويج
عقب ختام السباق قامت لارا صوايا المدير التنفيذي لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، رئيس الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل "ايفهرا"، رئيس لجنة سباقات السيدات في الاتحاد الدولي لسباقات الخيول العربية "افهار"، وعدنان سلطان النعيمي مدير عام نادي أبوظبي للفروسية، وريكاردو جيانشو رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان سردينيا للقدرة بتتويج الإبطال الفائزين.

 مجريات السباق
وتم توزيع مسافة السباقان البالغة 120 كلم على 4 مراحل، وحددت مسافة الأولى بـ 36 كلم (أعلام حمراء)، تعقبها فترة راحة لمدة 40 دقيقة، ثم تنطلق المرحلة الثانية لمسافة 36 كلم (أعلام حمراء)، وتعقبها فترة راحة لمدة 40 دقيقة، ومن ثم تنطلق المرحلة الثالثة، لمسافة 25 كلم (أعلام بيضاء)، ومن بعدها فترة راحة لمدة 40 دقيقة، ثم تنطلق المرحلة الرابعة لمسافة 25 كلم (أعلام صفراء).

ووضعت اللجنة المنظمة للسباق شروطاً عديدة منها يجب أن لا يقل عمر الخيل عن 7 سنوات، وألا يزيد معدل نبضات قلب الخيل على 64 نبضة في الدقيقة.

صوايا: 
تقدمت لارا صوايا بالشكر إلى سعادة صقر ناصر الريسي سفير الدولة لدي ايطاليا ولأعضاء السفارة على التسهيلات والدعم الكبير الذي كان له كبير الأثر واسهم في نجاح المهرجان، كما أشادت بالتعاون الكبير الذي وجده المهرجان من رئيس وأعضاء مهرجان سردينيا للقدرة.

وقالت بان هناك مفاجآت كبيرة سيشهدها المهرجان في العام المقبل، مشيرة إلى أن المحطة القادمة لمهرجان منصور بن زايد آل نهيان للقدرة الذي سيتضمن كاس أم الإمارات للسيدات للفردي والفرق سيكون في مهرجان الماستر في بروكسل ببلجيكا أيام 17و18و19 أغسطس المقبل.
واختتمت موجه الشكر والتقدير إلى كل من ساهم في نجاح المهرجان والى الرعاة، ووسائل الإعلام المختلفة من صحف ومجلات وتلفزيون "ياس".


البطلة: فرصة نادرة
وسط دموع من الفرح أعربت البطلة  جونيل كوتزي عن سعادتها الغامرة للتأهل لبطولة العالم للشباب والناشئين في فيرونا، إلى جانب أنها تلقت فرصة نادرة من خلال المشاركة للفوز بهذا السباق والذهاب إلى أبوظبي بعد إكمالها السباق بنجاح.

وقالت بان السباق كان أيضا فرصة لاكتساب الخبرة، بالرغم من انه كان صعبا بسبب اشتداد درجات الحرارة إلا أنها استمتعت بالمشاركة وكانت هي الوحيدة التي تمكنت من اجتياز الصعاب مما يعد تشريف لي.
وقالت الفارسة كوتزي بانها في البداية كانت خلف المتصدرين، وهدأت سرعتي في المرحلة الثالثة التي كانت صعبة بسبب الرمال الكثيرة والتي كانت بالقرب من البحر، ولكن في النهاية وصلت الى بر الامان ومنصة التتويج.

ريكاردو جياشينو
تقدم ريكاردو جياشينو  رئيس اللجنة المنظمة بالشكر الجزيل لمهرجان منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الذي شكل فرصة كبيرة لرفع مستوي وتطورن مهرجان سردينيا للقدرة، حيث كنا نقوم بتنظيم السباقات المحلية فقط. 

وأكد بان المشاركة كانت مرضية في ظل مشاركة 20 فارسة في بطولة أم الإمارات للسيدات الى جانب 17 فارس وفارسة في كاس منصور بن زايد آل نهيان وهي لمسافة 120 كلم "نجمتين"، و6 فرسان وفارسات في كأس الشباب والناشئين، إلى جانب السباقات التاهيلية.

وأضاف قائلا بان هذا المهرجان شكل لنا فرصة لاكتساب الخبرة، مؤكداً بأنهم سعداء بالعمل معا كمجموعة واحدة، ونسعي للتطور أكثر، وبعد التشاور مع لارا صوايا مديرة المهرجان تقرر تقريب الموعد إلى 18 يونيو، حتى نجد متسع من الوقت لاجتذاب المشاركين من أوروبا، ونتوقع في العام المقبل قدوم 100 خيل.


الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة