«الدين المعاملة..الفريضة الغائبة عن الخطاب الثقافي» ندوة للأخبار المسائي

محمود كساب

الثلاثاء، 04 يوليه 2017 - 12:18 ص

تقيم جريدة الأخبار المسائي ندوة بعنوان "الدين المعاملة ..الفريضة الغائبة عن الخطاب الثقافي" ، وذلك في تمام الساعة الثالثة عصر الأربعاء 5 يوليو في قاعة مصطفى أمين بدار أخبار اليوم .

يجري خلال الندوة بحث أبعاد إحدى أكثر الظواهر الثقافية انتشارا في مصر وهي شكلانية الخطاب الديني ، حيث يتم التركيز على الفروع وتحويلها إلى طقوس يتشبث بها الكثيرون ، في الوقت الذي يتم فيه تجاهل محور الدين الإسلامي وهو السلوك الحسن ، والذي يجسد قيم الإسلام من العدل والأمانة وإتقان العمل ونشر الخير والتسامح والمحبة ، وفي نفس الوقت الذي يتزايد فيه التمسك بالفروع وتحويلها إلى طقوس.

وتهدف الندوة إلى تجزير ظاهرة الازدواجية من مغالاة في التمسك بالفروع والتي تحولت إلى طقوس من ناحية ، وانتشار السلوكيات الفاسدة من ناحية أخرى،  ودور المؤسسة الدينية والمنظومة التعليمية والإعلام في مواجهة الظاهرة .

يشارك في الندوة د .أحمد كريمة الأستاذ بجامعة الأزهر ، والشيخ  أسامة الأزهري كبير أئمة وزارة الأوقاف، وإسماعيل الششتاوي وكيل الهيئة الوطنية للإعلام ، د .مجدي حجازي عميد كلية الآداب جامعة القاهرة السابق وأستاذ علم الاجتماع وعلم النفس  ، د. بثينة عبد الرؤوف رمضان الخبيرة التربوية بوزارة التربية والتعليم ، و د. دياب فتحي الأستاذ بكلية الدراسات الإسلامية جامعة الأزهر، والإعلامي أيمن عدلي رئيس تحرير صباح الخير يا مصر وعضو مجلس أمناء المنتدى المصري للإعلام .
 
يدير الندوة الكاتب الصحفي محمد القصبي بحضور الكاتب الصحفي جمال حسين رئيس تحرير الأخبار المسائي                    

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة