النائب سعد الجمال رئيس لجنة الشئون العربية بمجلس النواب
النائب سعد الجمال رئيس لجنة الشئون العربية بمجلس النواب


سعد الجمال يؤكد ضرورة وحدة الدول العربية في مواجهة الإرهاب

أحمد أبوهارون

الأربعاء، 05 يوليه 2017 - 04:30 م

دعا رئيس لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، وعضو البرلمان العربي النائب سعد الجمال، إلى ضرورة الوحدة بين الدول العربية في مواجهة الإرهاب بما يمكن من القضاء عليه.

وأكد الجمال في تصريحات على هامش الجلسة العامة  للبرلمان العربي على أهمية المواجهة الشاملة للإرهاب بحيث لا تقف عند المواجهة الأمنية والعسكرية فقط بل تتضمن أيضا الخطاب الديني والثقافي التعليمي والإعلامي.

وأكد أهمية تفعيل الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب التي تم إبرامها منذ عام 1998، معربًا عن أسفه لأن هذه الاتفاقية لم تخرج إلى حيز النفاذ حتى الآن نتيجة تحفظات من دول بعينها على بند تسليم المجرمين ما يفرغها من مضمونها، مطالبًا مجلسي وزراء الداخلية والعدل العرب بمراجعة تلك الاتفاقية لوضعها موضع التنفيذ الفعلي.

وعن الأزمة القطرية، أكد الجمال أهمية الحل السياسي للأزمة وعدم تصعيد الخلافات في داخل الوطن العربي، مشيرا إلى أهمية انعقاد اجتماع وزراء خارجية مصر والسعودية والإمارات والبحرين في القاهرة وأنه في ضوء هذا الاجتماع والوساطة الكويتية سيصدر بيانا بصفته رئيسا للجنة الشئون العربية بمجلس النواب المصري.

وشدد على أن الارهاب جريمة منظمة، وأطرافها تتعدد بين الدول، فقد يكون المنفذ من دولة والممول فى أخرى والجريمة في دولة ثالثة، لافتًا إلى أن هذا الأمر يقتضى التعاون لمكافحة هذه الجريمة، خاصة أن الإرهاب هو الخطر الداهم على الأمن القومى العربي فالأمة العربية ذاقت مرارة الارهاب أكثر من أى منطقة فى العالم.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة