روسيا وإيران وتركيا يدعون لاحترام وقف إطلاق النار في سوريا

سبوتنيك

الأربعاء، 05 يوليه 2017 - 05:04 م

أكدت روسيا وإيران وتركيا، عزمهم على خفض مستوى العنف في سوريا، ودعت إلى التقيد الصارم بوقف إطلاق النار، ورحبت بإنشاء فريق العمل.

وجاء في بيان البلدان الضامنة المشاركة في المفاوضات في أستانا، الذي قرأه في الجلسة الختامية وزير خارجية كازاخستان، اليوم " وفود روسيا وتركيا وإيران ترحب بالانخفاض الكبير في مستوى العنف في سوريا بعد التوقيع على مذكرة التفاهم حول إنشاء مناطق تخفيض التصعيد في سوريا في 4 مايو 2017، وتدعوا الأطراف إلى احترام وقف إطلاق النار ووقف جميع الانتهاكات، وترحب بإنشاء مجموعة عمل مشتركة حول تخفيض التصعيد وفقا لأحكام المذكرة ".

وأعلن وزير الخارجية الكازاخستاني، خيرات عبد الرحمانوف، اليوم الأربعاء 5 يوليو، أن اللقاء القادم لمجموعة العمل حول سوريا سيعقد يومي 1 و2 أغسطس المقبل، في طهران.

هذا وكان مصدر مطلع بأحد الوفود المشاركة في اجتماع أستانا 5، قد أكد في تصريحات صحفية يوم أمس، أن الاتفاق قد تم تقريبا بخصوص كافة مناطق تخفيف التصعيد في سوريا، ما عدا المنطقة الجنوبية، والتي لن ينظر في حدودها خلال جولة المحادثات الجارية.

وأكد رئيس الوفد الروسي إلى مفاوضات أستانا حول سوريا، ألكسندر لافرينتييف، أن مراقبة مناطق تخفيض التصعيد في سوريا، قد يبدأ خلال أسبوعين أو ثلاثة، في حال تم التوقيع على الوثيقة حول ذلك، مشيرا إلى أنه لا يزال من المبكر الحديث عن مشاركة وزارة الدفاع الروسية والمراقبين الروس في المراقبة.

وكان من المخطط أن تعمل الأطراف المشاركة في محادثات أستانا، خلال جولة 4-5 يوليو، على تنسيق ترسيم حدود مناطق تخفيف التصعيد وصياغة الوثائق التي ستحدد قواعد عمل قوات الرقابة على نظام تخفيف التصعيد ووضع القواعد التنظيمية لعمل مركز للتنسيق.

يذكر أن الجولة الرابعة من محادثات أستانا، حول سوريا قد جرت في الثالث والرابع من أيار/مايو الماضي، وأسفرت عن اعتماد الدول الضامنة لاتفاق وقف إطلاق النار في سوريا روسيا وتركيا وإيران مذكرة تفاهم حول إقامة 4 مناطق لتخفيف التصعيد ولمدة 6 أشهر، دخلت حيز التنفيذ اعتبارا من 6 مايو 2017، وتهدف إلى تخفيف العنف والحفاظ على وحدة وسلامة أراضي سوريا.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة