جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر


التحالف المصري ضد التدخين للأطفال والشباب .. حقكم علينا

إيمان طعيمه

الخميس، 06 يوليه 2017 - 09:40 ص

نظم التحالف المصري ضد التدخين وهم جمعية القلب المصرية، مؤسسة مصر للصحة والتنمية المستدامة، مؤسسة صحة مصر، أندية الروتاري والاتحاد الدولي لجمعيات طلاب الطب فرع مصر، مؤتمر صحفي أمس الأربعاء 5 يوليو تحت عنوان: "معا .. نحمي صحة أولادنا" للتوعية بمخاطر التدخين على صحة الأطفال.


وأوضح التحالف أن حجم المشكلة التي تعاني منها مصر بسبب التدخين والأمراض التي تنتج عنه كبيرة جدا، فأشارت الدراسات أن 48% من الذكور البالغين و 15 % من الشباب والأطفال يدخنون، طبقا لوزارة الصحة والسكان ومنظمة الصحة العالمية، كما وصلت نسبة التدخين السلبي في المنازل إلى 34% وفي الأماكن العامة إلى 55% طبقا للبحث العالمي للتبغ بين الشباب.


 ومع حرص الدولة على وضع قوانين تمنع الترويج والإعلان بأي صورة لمنتجات التبغ، إلا أن الشركات تحايلت على هذه القوانين وبصورة واضحة في دراما رمضان هذا العام، حيث ظهر بأكثر من مسلسل أنواع صريحة لعلب السجائر.


وصرح دكتور سامح شاهين رئيس الجمعية المصرية لصحة القلب، بأن هذا النوع من الدعاية بمثابة اعتداء على صحة الشعب المصري، وخصوصا المراهقين الذين ليس لديهم وعي كافي بما يحدث لهم من مخاطر بسبب التدخين، وخصوصا الأنواع المختلفة التي بدأت في الظهور ويروج لها بأنها أكثر أمانا على الصحة ومنها منتجات تعاطي التبغ بالتبخير والسجائر الالكترونية، مع العلم أنه لا توجد دراسات كافية حتى الآن عن محتواها وأضرارها.


فضلا عن السجائر المقلدة أو ما يطلق عليها الصينية والتي تكون سبب أكبر لشراء عدد كثير لها بسبب قلة قيمتها الشرائية، لكنها تمثل خطورة أكبر على الصحة لأنها مجهولة المصدر ولها ضرر كبير على القلب والصدر والجهاز العصبي والتناسلي بالإضافة للسرطانات.


وأكد الاتحاد الدولي لجمعيات طلاب الطب فرع مصر أن الهدف الأساسي من المؤتمر هو التوعية بخطر التدخين على الأطفال والشباب، وإيجاد حلول لمنعه بشتى الطرق سواء كان استخدامه للترفيه عن النفس أو بسبب ضغوط العمل والحياة اليومية، وتفعيل قوانين لتجريم ظهور أي دعاية غير مباشرة عن التدخين والإدمان، لما له من تأثير كبير على نفوس الشباب والأطفال.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة