للأمهات.. تدخينك «مش موضة» لكنه جريمة في حق أطفالك
للأمهات.. تدخينك «مش موضة» لكنه جريمة في حق أطفالك


للأمهات.. تدخينك «مش موضة» لكنه جريمة في حق أطفالك

إيمان طعيمه

الخميس، 06 يوليه 2017 - 11:45 ص

انتشر في الآونة الأخيرة ظاهرة تدخين السيدات كشكل من أشكال التحضر والرقي، دون العلم بمدى خطورة ذلك على صحتهن.


يقول دكتور وائل صفوت استشاري أمراض باطنه عامة وعلاج التدخين، أن التدخين بصفة عامة قضية أمن قومي، وتدخين المرأة تحديدا أكبر خطرا لأن تكوينها الجسماني أضعف من الرجل مما يؤدي لكثير من المشاكل الصحية التي هي في غنى عنها، فضلا عن تأثيره على جمالها وأنوثتها ومظهرها.


وأوضح دكتور وائل أن تدخين المرأة ليس مؤذي لنفسها فقط، بل الأهم من ذلك أنه أذي لأبنائهن من كونهم أجنة في رحمهن، بحيث يؤدي التدخين إلى قلة نسبة الأكسجين الصادر للجنين مما يجعله أكثر عرضه لحدوث أمراض القلب أو تشوهات مثل مشاكل الشفة الأرنبية، أو ولادة أطفال مبسترين، وفي أحيان أخرى يؤدي للإجهاض أو ولادة مبكرة، فضلا عن ضعف القدرة العقلية للطفل وبالتالي ضعف مستواه الدراسي وتحصيله للمواد، وفرط الحركة ومشاكل الحساسية الصدرية.


ووجه دكتور وائل صفوت رسالة للآباء والأمهات المدخنين موضحا فيها أن التدخين يعمل على تغير جينات الجسم، وبالتالي فأنتم تورثون لأبنائكم أمراض خطيرة كسرطان الرئة لا قدر الله، كما أنهم يكونوا أكثر عرضه للإدمان في المستقبل، فالتدخين لا يترك خلية واحدة من خلايا الجسم حتى يتخللها.


وأضاف أن البعض يعتقد أن تدخين «الشيشة» أقل ضررا من السجائر، ولكن هذا غير صحيح على الإطلاق فجلسة واحدة من «الشيشة» تساوى تدخين 100 سيجارة.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة