جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع


وزير الصحة: فتح أفاق جديدة لإنشاء مصانع أدوية باستثمارات مشتركة "مصرية- لبنانية"

حاتم حسني

السبت، 08 يوليه 2017 - 02:24 م

حضر الدكتور احمد عماد الدين راضي وزير الصحة والسكان، مساء أمس الجمعة ، اجتماعاً مع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة اللبناني غسّان حاصباني.
تناول الاجتماع وضع النسخة النهائية لاتفاقية التعاون في إطار الصحة والدواء بين وزارة الصحة والسكان المصرية ووزارة الصحة العامة بجمهورية لبنان ،بحضور السفير نزية النجاري سفير مصر بلبنان والدكتورة رشا زيادة رئيس الإدارة المركزية للصيدلة بمصر والدكتورة صفاء مراد وكيل الوزارة ممثل العلاقات الصحية الخارجية بوزارة الصحة المصرية ، والقائمين على القطاع الدوائي في البلدين، وذلك على هامش حضوره الملتقى الصحي الاقتصادي لاتحاد المستشفيات العربية ببيروت المنعقد برعاية الرئيس ميشال عون رئيس جمهورية لبنان .
وأوضح الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان إلى أن الطرفان اتفقا على النسخة النهائية من الاتفاقية والتي سيتم توقيعها في القريب العاجل مع أول زيارة للجانب اللبناني إلى مصر ،حيث ستمنح الاتفاقية فرصاً كبيرة لكلا البلدين في الصناعة الدوائية بالإضافة إلى إتاحة تبادل الخبرات في هذا المجال بجانب عدة مجالات صحية أخرى .
وأضاف "مجاهد" إلى أن الاتفاقية ستشمل سرعة تسجيل الأدوية بين البلدين وذلك بهدف زيادة الصادرات المصرية من الأدوية إلى السوق اللبناني ، حيث يمثل السوق اللبناني أحد الأسواق الدولية ذات الأولوية للمصدر المصري ،كما أن لبنان تمتلك أكبر انفاق للفرد في مجال استهلاك الدواء على مستوى الوطن العربي مع الاتجاه بمضاعفة هذا الاستهلاك نتيجة النزوح السوري إليها .
وتضمنت الاتفاقية توسيع نطاق دخول المنتجات الدوائية ومستحضرات تجميل والمستلزمات الطبية الى السوق اللبناني، بالإضافة إلى فتح أفاق جديدة لإنشاء مصانع أدوية باستثمارات مشتركة بين الجانبين المصري واللبناني .
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة